الإقتصاد - مال و أعمال

خبير اقتصادي: ارتفاع أسعار المنازل في الولايات المتحدة قد ينتهي بانتهاء دورة رفع أسعار الفائدة الفدرالية

تتوقع روبرت شيلر، أستاذ الاقتصاد في جامعة ييل، أن ينتهي ارتفاع أسعار المنازل في الولايات المتحدة الذي استمر لمدة عقد عندما يتوقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة.

وقد شهدت أسعار المنازل مكاسب ثابتة منذ عام 2012، وفقًا لمؤشر S&P CoreLogic Case-Shiller لأسعار المنازل في الولايات المتحدة.

قال شيلر مؤخرًا لـ CNBC’s “Squawk Box Asia”: “قد أثرت خوف زيادة أسعار الفائدة على تفكير الناس – ليس فقط أصحاب المنازل، بل المشترين الجدد الذين أرادوا الدخول قبل أن ترتفع أسعار الفائدة أكثر، أرادوا تأمين السعر”. “لذلك كان لها تأثير إيجابي على السوق. لكنها ستنتهي”.

وأشار شيلر إلى أن المؤشر يعكس “سلوكًا غير عادي” في الستة أشهر الأخيرة، قائلاً إن الأسعار “بدت عادية ثم بدأت في الارتفاع”.

وفقًا لبيانات من مؤشر أخر للأسعار العقارية وهو مؤشر Black Knight Home Price، سجلت أسعار المنازل في الولايات المتحدة رقمًا قياسيًا في مايو، حيث ارتفعت بنسبة 0.7٪ على المستوى الوطني من أبريل بسعر معدل موسميًا.

وأضاف شيلر: “أعتقد … أن الناس لا يعرفون ماذا يجب أن يفعلوا في مواجهة “ما ستفعله الفدرالية؟” وقد أشارت الفدرالية خلال اجتماعها في يونيو إلى أن التشديد المستمر مرجح، ولكن بوتيرة أبطأ من زيادة أسعار الفائدة التي تميز السياسة النقدية منذ بداية عام 2022.

وأضاف شيلر أنه يرى “لا حاجة للهلع”، قائلاً إن جزءًا من الارتفاع الأخير في أسعار المنازل هو “موسمي بالفعل”، ولاحظ أن الأسعار ترتفع عادة في الصيف.

من المقرر أن تعقد الفدرالية اجتماعا هذا الأسبوع وتعلن قرارها بشأن أسعار الفائدة يوم الأربعاء. وتتوقع دراسة أجرتها وكالة رويترز أن ترفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى