أخبار العالم

المحكمة العليا الباكستانية تأمر بإطلاق سراح رئيس الوزراء السابق عمران خان وتعتبر اعتقاله “باطلاً” بعد أعمال شغب واسعة

أمرت المحكمة العليا الباكستانية يوم الخميس بإطلاق سراح رئيس الوزراء السابق عمران خان، واعتبرت اعتقاله في وقت سابق من هذا الأسبوع “باطلاً” بعد أن أثار احتجاجات عنيفة في جميع أنحاء البلاد.

وكان خان قد اعتقل يوم الثلاثاء الماضي من قبل قوات شبه عسكرية اقتحمت مجمع المحكمة العليا في إسلام آباد، حيث كان يحضر جلسة محاكمة بتهم فساد يقول إنها مدفوعة سياسياً.

وأثار اعتقال خان غضب أنصاره وأنشطة المعارضة، الذين خرجوا إلى الشوارع في مدن عدة للتنديد بالحكومة والجيش والمطالبة بإطلاق سراحه. وشهدت بعض المظاهرات اشتباكات مع قوات الأمن وإضرام النار في الإطارات والسيارات.

وفي حكمها، قالت المحكمة العليا إن اعتقال خان كان “غير قانوني” و”غير دستوري” و”غير مبرر”، وأنه لم يكن هناك أي دليل يثبت تورطه في قضية الفساد المتعلقة بنقل أرض لجامعة القادر، التي تأسست من قبل خان.

وأضافت المحكمة أن اعتقال خان كان “انتهاكاً صارخاً” لحقوقه كمواطن باكستاني وكزعيم سياسي، وأنه كان محاولة لإسكات صوته وإخافة أنصاره.

وطالبت المحكمة بإطلاق سراح خان فوراً وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه، وفتح تحقيق في ظروف اعتقاله والأضرار التي لحقت بالمجمع القضائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى