منوعات

علماء يكتشفون أقدم بقايا لزواحف طائرة في أستراليا. عاشت في سماء أستراليا قبل 107 ملايين سنة

اكتشف علماء الحفريات أقدم بقايا لزواحف طائرة عاشت في سماء أستراليا قبل 107 ملايين سنة، وفقا لدراسة نشرت يوم الأربعاء.

وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد فحص قطعتين من العظام القديمة استخرجتا من كهف الديناصورات – موقع غني بالحفريات في ولاية فيكتوريا الأسترالية – قبل أكثر من ثلاثة عقود.

وتبين أن العينات تعود إلى أقدم بقايا لزواحف طائرة تم استردادها من البلاد، وفقا للدراسة التي نشرت في مجلة التاريخ البيولوجي يوم الأربعاء.

وكانت هذه المخلوقات العملاقة هي أول فقاريات تتطور قدرتها على الطيران وعاشت إلى جانب الديناصورات خلال الحقبة المسيزية التي بدأت قبل 252 مليون سنة.

وفحص خبراء من جامعة كيرتن في بيرث ومتحف فيكتوريا في ملبورن عظام من فردين، بما في ذلك عظم جناح ينتمي إلى أول زوحف طائر صغير تم الإبلاغ عنه في أستراليا.

ووجد أن قطعة من عظم الحوض تنتمي إلى زوحف طائر يزيد مجال جناحه على مترين (6.5 قدم). وكان لبعض هذه الزواحف مجالات جناح تزيد على 10 أمتار (33 قدم).

وتم اكتشاف العينات الأسترالية خلال حفرية في كهف الديناصورات في ثمانينات القرن الماضي، بقيادة علماء الحفريات توم ريتش وبات فيكرز-ريتش، من معهد متحف فيكتوريا للأبحاث.

وقال المؤلف الرئيس للدراسة التي نشرت يوم الأربعاء، أديل بنتلاند من جامعة كيرتن، لـCNN إن هذا الاكتشاف يظهر أن المخلوقات الضخمة طارت فوق أستراليا قبل عشرات الملايين من السنين، رغم الظروف القاسية خلال العصر الطباشيري (145 مليون إلى 66 مليون سنة)، عندما كانت فيكتوريا في ظلام لأسابيع متتالية.

“كانت أستراليا أبعد جنوبًا مما هي عليه الآن”، قالت، مضيفة أن المكان الذي تم استعادة العينتين منه كان في دائرة قطبية وقتئذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى