أخبار العالم

حريق هائل يلتهم جامعة في دونيتسك بعد قصف أوكراني والاتهامات تتوجه للاستخدام العنقودي للذخائر

شهدت مدينة دونيتسك الواقعة في شرق أوكرانيا حادثة مأساوية عندما اشتعلت النيران في سقف خشبي لمبنى جامعي بعد تعرضه للقصف من قوات أوكرانية. وأكد أليكسي كوليمزين، رئيس البلدية المعين من قبل روسيا، أن الحريق الهائل اندلع في مبنى جامعة الاقتصاد والتجارة بسبب “الهجوم الأخير على دونيتسك”.

أفاد أليكسي كوستروبيتسكي، وزير الطوارئ الذي عينته روسيا لإدارة منطقة دونيتسك الشعبية، أن جهود إخماد الحريق كانت صعبة جدًا حيث استخدمت 12 خزانًا للمياه وثلاثة سلالم و100 رجل إطفاء للسيطرة على النيران. وأضاف أن القوات الأوكرانية استخدمت ذخائر عنقودية في القصف، ما تسبب في انتشار النيران بسرعة.

الحادث يأتي في ظل استخدام الجانبين للذخائر العنقودية في النزاع الطاحن بين روسيا وأوكرانيا الذي استمر لما يزيد عن 17 شهرًا. تلقت أوكرانيا مؤخرًا إمدادات من الذخائر العنقودية الأمريكية، وأكدت أنها ستستخدمها لتفكيك تجمعات الجنود الروس فقط.

حسب التقارير، لم يكن هناك أشخاص داخل المبنى أثناء القصف، مما أدى إلى السماح بإجلاء المنطقة وتفادي خسائر بشرية. ومع ذلك، تسببت هذه الحادثة الكارثية في إتلاف مساحة تقدر بحوالي 1800 متر مربع من المبنى الجامعي.

تعيث الأحداث المأساوية في دونيتسك جرحًا في قلوب المواطنين، ويستمر النزاع المسلح في التصاعد، مما يلقي بظلال داكنة على المستقبل الهش للمنطقة ويثير المخاوف حول استمرار الحروب الدموية. يطالب العالم بضرورة التهدئة الفورية وإيجاد حل سلمي للنزاع الذي يتسبب في تدمير بشري ومادي يفوق الوصف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى