محليات

اكتشاف طيور جديدة: محمية الملك سلمان تستقبل طيوراً نادرة ومهاجرة

الرياض – أعلنت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية عن اكتشاف نوعين من الطيور الجديدة داخل أراضي المحمية، مضيفة إلى كنزها البيئي الفريد.

أبهرت الهيئة المحلية والعالمية برصد أول نوع من الطيور، وهو طائر النورس مستدق المنقار (Larus genei) المعروف بـ “Slender-billed Gull”. يُعتبر هذا النوع نادراً في الأماكن الصحراوية ويزدان بوجوده في المناطق الساحلية، ويشهد توافدًا بكثرة في فصل الشتاء.

أما الطائر الثاني الذي ضمّته المحمية في لائحة تنوعها البيئي فهو طائر النحام الكبير (Phoenicopterus roseus)، المعروف بـ “Greater Flamingo”. يعتبر هذا النوع زائرًا مهاجرًا ومتكاثرًا في المملكة.

يعكس رصد هذين الطائرين النوعين تجهيزات المحمية وجهودها المستمرة للحفاظ على التنوع البيئي وحماية الحياة الفطرية.

تجمع هذه الاكتشافات بناءً على متابعات وعمليات الرصد المنتظمة التي تُنجزها الكوادر المختصة في المحمية، وذلك من أجل تحقيق أهم أهدافها الإستراتيجية التي تتعلق بتأهيل النظم البيئية والحفاظ على الموائل والحياة الفطرية.

بعد اكتشاف هذين النوعين، ارتفع إجمالي أنواع الطيور المسجلة في المحمية إلى 288 نوعًا، من أصل 499 نوعًا مسجلًا في مناطق المملكة. تمثل هذه النسبة 57% من إجمالي أنواع الطيور الموجودة في المملكة، مؤكدة دور المحمية كموطن مهم للطيور في المملكة.

تتميز محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بتنوعها البيئي وجمالها الطبيعي، وتحتضن أكثر من 400 نوع من النباتات وأكثر من 300 نوع من الحيوانات والطيور. تمثل المحمية موقعًا هامًا على ممرات الهجرة الطيور، مما يُظهر أهميتها للحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية الأنواع المهاجرة المهددة بالانقراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى