محليات

قفزة تاريخية في السياحة السعودية: أداء مبهر في الربع الأول من 2023

قام وزير السياحة، أحمد الخطيب، بتقديم تقييم استثنائي لأداء قطاع السياحة خلال الربع الأول من العام الحالي 2023، حيث وصفه بأنه أداء تاريخي وإستراتيجي فائق الإبهار، بناءً على الأعداد الكبيرة للزوار السياح والإنفاق.

أعرب الوزير عن إعجابه بالنتائج المذهلة التي تم تحقيقها خلال شهر رمضان، حيث شهدت تلك الفترة تجاوز عدد المعتمرين 6 ملايين معتمر من داخل وخارج السعودية، وشهد قطاع الضيافة في مكة المكرمة والمدينة المنورة نسبة إشغال تاريخية.

تم تقديم هذا التقييم خلال الاجتماع الشهري لوزير السياحة مع المستثمرين في قطاع السياحة بالسعودية، الذي تم تنظيمه عبر الإنترنت وشارك فيه عدد كبير من أصحاب المصالح والمستثمرين من مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى رئيس الهيئة السعودية للسياحة فهد حميد الدين.

وأشار الوزير إلى أن هذا البداية القوية تبشر بمزيد من التقدم، وأكد جاهزية الوزارة لإطلاق حملة موسم الصيف لهذا العام. تم توجيه كل القطاعات لتقديم تجربة سياحية رائعة وجاذبة، حيث تم تخصيص أكثر من 600 مليون ريال لتعزيز الوعي بالوجهات السياحية في المملكة.

تم خلال الاجتماع استعراض النتائج الأولية المتحققة خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث شهد الإنفاق السياحي الداخلي نموًا بنسبة 45% مقارنةً بالعام الماضي. تم دعم هذا النمو ببداية قوية للسياحة القادمة هذا العام، وتم تسجيل أعلى عدد ربعي من السياح القادمين من خارج السعودية على الإطلاق، حيث وصلوا إلى 7.8 مليون سائح، بنمو نسبته 64% مقارنة بالعام 2019.

وفيما يتعلق بالسياح القادمين من الخارج، شهدت النسبة نموًا بنسبة 581% لأغراض الترفيه والعطلات مقارنةً بعام 2019. تم تحقيق هذا النمو من خلال تسهيلات التأشيرة الإلكترونية وزيادة العروض السياحية في المملكة. بالإضافة إلى ذلك، شهدت نسبة الزوار السياح من دول الخليج والشرق الأوسط نموًا بنسبة 107% مقارنةً بعام 2019.

ومن ناحية الوجهات السياحية، ازدادت مكة المكرمة القبضة بعدد وصل إلى 4.4 مليون سائح، تلاها الرياض. كما شهدت الدمام والخبر نموًا بنسبة 96% على الربع الأول من عام 2019، بسبب الزيادة في السياحة الوافدة من البحرين وقطر.

بهذه الطريقة، أعرب وزير السياحة عن التزام الوزارة بالتطوير المستدام والترويج لقطاع السياحة في المملكة، وذلك لدعم تحقيق رؤية المملكة 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى