أخبار العالم

هل ستعود قيود كورونا بسبب المتحور الجديد؟

تنتشر على منصات التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام أنباء تتحدث عن احتمالية عودة إجراءات القيود التي تم فرضها مع اندلاع جائحة كوفيد-19 في بداية عام 2020.

من بين هذه الشائعات، تردد أن إدارة سلامة النقل الأميركية قد أبلغت موظفيها منتصف هذا الشهر بضرورة ارتداء أقنعة الوجه بحلول منتصف سبتمبر، ومن ثم ستُطبّق نفس الإجراءات على المسافرين بعد شهر.

أحد البرامج التي أثارت هذه الأخبار هو “The Alex Jones Show”، تقديم الصحفي أليكس جونز، الذي يشتهر بترويج نظريات المؤامرة.

أدعى جونز خلال حلقة عرضت في الثامن عشر من هذا الشهر أن مسؤولين على مستوى عال في إدارة سلامة النقل الأميركية ومصدرًا آخر متورط في دوريات الحدود أبلغاه بأنباء تتعلق بعودة عمليات الإغلاق المرتبطة بكوفيد-19.

وأضاف جونز أن تدابير ارتداء الأقنعة وإجراءات الإغلاق الشامل ستعود في ديسمبر بسبب ظهور سلالة جديدة خطيرة في كندا.

رُفِعَت تلك التغريدة التي نشرها جونز مصحوبة بفيديو له بأكثر من 38 ألف إعجاب و20 ألف مشاركة ومشاهدات ملايين.

ومع ذلك، فإن هذه الادعاءات غير صحيحة تمامًا، بحسب وكالة أسوشيتد برس، حيث نقلت تصريح المتحدث باسم إدارة سلامة النقل الأميركية روبرت لانغستون، الذي أكد أن المسؤولين لم يتلقوا أي تعليمات من هذا النوع خلال الأسبوع الماضي.

كما أكد المتحدث باسم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بنجامين هاينز أن التقارير حول قرب فرض عمليات الإغلاق “كاذبة تمامًا”.

مؤخرًا، تم اكتشاف سلالتين جديدتين قويتين من فيروس كوفيد-19 وهما “بي إيه 2.86″ و”EG.5” في عدة دول منها سويسرا وجنوب أفريقيا وإسرائيل والدنمارك والولايات المتحدة وبريطانيا.

وأشارت وزارة الصحة الكندية إلى أنه حتى منتصف أغسطس، لم يُبلَغ عن أي حالات بهذه السلالات في البلاد.

على الرغم من ذلك، شهدت كندا ارتفاعًا ملحوظًا في حالات “EG.5″، ومع ذلك أشارت منظمة الصحة العالمية في بداية أغسطس إلى أن خطر هذين المتحورين على الصحة العامة العالمية منخفض.

وأكد 12 عالمًا من مختلف أنحاء العالم أن الوباء لن يشهد انتشارًا واسعًا مثلما حدث في السابق، نظرًا لتحصين اللقاحات والدفاعات المناعية العالمية، ويتم حاليًا اختبار فعالية اللقاحات الحديثة ضد المتحور “بي إيه 2.86”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى