أخبار العالم

تنسيق استراتيجي بين هيئتي تطوير المنطقة الشرقية والتراث لدعم التراث والثقافة

عُقد اجتماع جمع فريق العمل المشترك بين هيئة تطوير المنطقة الشرقية وهيئة التراث، حيث تم خلال الاجتماع تناول مسألة مواءمة استراتيجية التنمية للمنطقة مع استراتيجية الهيئة، والتحضير لتنفيذ مبادرات ثقافية وتراثية متنوعة في المنطقة.

تأتي هذه الخطوة كاستمرار للتعاون الاستراتيجي القائم بين الجهتين، والذي يهدف إلى الحفاظ على المواقع التراثية والثقافية، وتطوير الأحياء التاريخية ودعم مختلف الأنشطة المرتبطة بالتراث والثقافة.

وتم خلال الاجتماع تحديد المواقع التراثية والأحياء التاريخية ذات الأولوية، والبدء في تنفيذ دراسات تخطيطية واقتصادية لتحويل هذه المواقع إلى وجهات سياحية جذابة، مثل قصر الملك عبدالعزيز في النعيرية وجزيرة جنة في الجبيل وقرية تاج.

وتم أيضاً بحث إطلاق مبادرة لترميم وتأهيل قصر دارين والبلدة التاريخية، ومزامنة أعمال التنقيب مع أعمال الترميم والتأهيل للمواقع التاريخية والتراثية. كما تم التركيز على تفعيل البرامج والأنشطة التراثية والسياحية، وتطوير الحرف التقليدية والأسواق الشعبية.

وأكد مسؤولو الجهتين أهمية التعاون لدعم مدينة الخبر من خلال تنفيذ مبادرات ثقافية وتراثية، بهدف أن تكون ضمن أفضل 100 مدينة في العالم بحلول عام 2030.

وأوضحوا أن هذه الشراكة تأتي كجزء من جهود هيئة تطوير المنطقة الشرقية لتطوير الأحياء العمرانية والتاريخية، وتحسينها وتطويرها وترميمها، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لهيئة التراث في الحفاظ على التراث الثقافي والأثري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى