أخبار العالم

وزير الزراعة الياباني يعتذر عن تصريح “ملوثة” بشأن مياه فوكوشيما النووية

صدر اعتذار من وزير الزراعة والغابات ومصائد الأسماك في اليابان، تيتسورو نومورا، بعد تصريحاته التي وصف فيها المياه المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية بأنها “ملوثة”.

ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن نومورا أعرب عن اعتذاره وأكد أنه استخدم هذا المصطلح بطريقة غير مقصودة، مما أثار انزعاج المواطنين في محافظة فوكوشيما وغيرهم المعنيين بالأمر.

أكدت القناة أن أحزاب المعارضة تعتزم مناقشة تصريحات وزير الزراعة خلال اجتماعات البرلمان المقررة في الثامن من سبتمبر الحالي.

في سياق متصل، قام رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بإصدار توجيه لوزير الزراعة نومورا بالاعتذار عن تصريحاته والتراجع عنها.

تجدر الإشارة إلى أن شركة طوكيو للطاقة الكهربائية أعلنت الأسبوع الماضي بدء تصريف المياه المعالجة والمخففة من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية إلى المحيط. وأوضحت الشركة أن مرحلة التصريف الأولى ستمتد لمدة 17 يومًا، وستتضمن تصريف 7800 طن من المياه المعالجة والمخففة بمياه البحر. وتخطط الشركة لتصريف أكثر من 31 طنًا من المياه خلال العام المالي الحالي، ما يعادل حوالي 30 خزانًا. بينما قد تستغرق عملية التصريف الكاملة ما لا يقل عن 30 عامًا حتى تكتمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى