محليات

تجمع مكة المكرمة الصحي يعلن جاهزيته لموسم حج 1445هـ

أعلن تجمع مكة المكرمة الصحي عن جاهزيته الكاملة لموسم حج هذا العام 1445هـ، بعد اكتمال الخطط التشغيلية لجميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. يأتي ذلك بهدف تقديم خدمات طبية متكاملة على أعلى مستوى وفق خطط تنظيمية تشرف عليها وزارة الصحة، من خلال تجهيز 18 مستشفى و126 مركزًا صحيًا في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وأكد التجمع أن المستشفيات والمراكز الصحية قد أنهت كافة الاستعدادات لتنفيذ الخطط المعدة، حيث يعمل مستشفى أجياد للطوارئ على مدار الـ24 ساعة في تقديم الرعاية الصحية لزوار وقاصدي المسجد الحرام. كما تم تشغيل ثلاثة مراكز للطوارئ في أروقة الحرم، مجهزة بأحدث التجهيزات للتعامل مع الحالات الطارئة، إضافة إلى تشغيل مستشفى الحرم الموسمي في الساحات الشمالية للمسجد الحرام.

وأشار التجمع إلى تسخير جميع الإمكانات لتجهيز الكوادر المدربة والاحتياجات المطلوبة لضمان استمرار العمل في جميع العيادات الخارجية بالمستشفيات والمراكز الصحية، حيث تم تخصيص 3944 سريرًا بمختلف المرافق الصحية منها 654 سريرًا للعناية المركزة.

سيارات إسعاف مجهزة وفرقة إسعافية متكاملة

وفي إطار الاستعدادات، تم توفير 155 سيارة إسعاف مجهزة للعمل طوال الموسم، بالإضافة إلى دعم مستشفى نمرة بحافلات إسعافية متنقلة و13 فرقة إسعافية. كما تم توزيع 8 فرق إسعافية في مستشفى جبل الرحمة، و12 فرقة إسعافية في منشأة الجمرات، و23 فرقة إسعافية ثابتة موزعة على المستشفيات.

وأكد التجمع الصحي أن الخطط تركز على العمل بطريقة سلسة وانسيابية عالية بين جميع المراكز والمستشفيات التابعة له، لضمان تقديم الخدمات الصحية بشكل متكامل، بحيث يتم قبول الحالات ونقلها بين المستشفيات حسب ما تتطلب الحالة الطبية بأسرع الطرق، لضمان تقديم الرعاية الصحية في الوقت المناسب.

مستشفيات مكة المكرمة والتعامل مع حالات الطوارئ

وأفاد التجمع بأن جميع مستشفيات مكة المكرمة تتعامل مع حالات الجلطات الدماغية عبر الخط الساخن وارتباطها بالمستشفى الافتراضي للتعامل مع حالات الجلطات وإنقاذ الحياة بحسب المعايير العالمية. كما أن مستشفيات النور التخصصي، والملك فيصل، والملك عبدالعزيز، وحراء العام، وأجياد، ومستشفى الولادة والأطفال، جاهزة للتعامل مع جميع الحالات من خلال أقسام الطوارئ المجهزة بكامل التجهيزات.

وأشار التجمع إلى أن مدينة الملك عبدالله الطبية تُعد المستشفى المرجعي والمتخصص في التعامل مع حالات الجلطات القلبية والدماغية، حيث يتم نقل الحالات لها وفق الوقت المحدد عالميًا للتعامل مع الجلطات وبأسرع الطرق، من خلال إدارة أهلية العلاج والتنسيق الطبي بتجمع مكة المكرمة الصحي.

بهذا الإعلان، يظهر تجمع مكة المكرمة الصحي جاهزية عالية لموسم الحج، مع تقديم رعاية صحية متكاملة وآمنة لضيوف الرحمن، مستعينًا بأحدث التقنيات والخبرات الطبية لضمان سلامة الحجاج وتقديم أفضل الخدمات الطبية الممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى