الإقتصاد - مال و أعمال

زيادة بنسبة 2% في مبيعات الأسمنت بفضل المشروعات الكبرى

أظهر تقرير سوق الأسمنت السعودي ارتفاع مبيعات الشركات بنسبة 1.9% في مايو، مؤكدا استمرار النمو في قطاع التشيد. سجلت مبيعات الأسمنت 4 ملايين طن في مايو الماضي، مع ارتفاع إنتاج الشركات إلى 4.2 مليون طن. انخفضت الصادرات إلى 528 ألف طن، مما يشير إلى تراجع الطلب الخارجي. الإنتاج والمبيعات شهدت ارتفاعا في أبريل ومايو، لكن بيانات السوق خلال الفترة الأولى من العام لا تزال سلبية، وتظهر انخفاضا بنسبة 1.5% في الإنتاج. مخزونات الكلنكر عند 43 مليون طن.

زيادة بنسبة 2% في مبيعات الإسمنت بفضل المشروعات الكبرى

كشف التقرير الشهري لبيانات سوق الأسمنت السعودي، عن ارتفاع مبيعات الشركات في السوق المحلية، خلال شهر مايو الماضي بنسبة 1.9%؛ لتواصل مؤشراتها الإيجابية للشهر الثاني على التوالي، في مؤشر على بدء مرحلة جديدة من النمو في قطاع التشيد والبناء، بدعم من المشروعات الكُبْرَى الجاري تنفيذها في إطار رؤية المملكة 2030.

ووفقًا للتقرير الشهري للسوق، والذي تصدره شركة أسمنت اليمامة، سجَّلت مبيعات شركات الأسمنت المحلية نحو 4 ملايين طن في مايو الماضي، مقابل نحو 4.9 ملايين طن للشهر نفسه من العام الماضي، كما ارتفع إنتاج الشركات إلى نحو 4.2 ملاين طن، مقابل نحو 4 ملايين طن للشهر نفسه من العام 2023، بارتفاع نسبته 2.3%.

وفي الوقت الذي تعافت فيه المبيعات المحلية والإنتاج، واصلت صادرات الأسمنت انخفاضها لتسجل نحو 528 ألف طن، مقابل نحو 663 ألف طن للشهر نفسه من العام الماضي، بانخفاض 20% في مؤشر على تراجع الطلب الخارجي مع بداية العام الجاري.

وعلى الرغم من الارتفاع في الإنتاج والمبيعات، خلال شهر أبريل ومايو الماضيين، إلَّا أنَّ بيانات السوق خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري لا تزال سلبيَّةً، حيث لا يزالُ الإنتاج منخفضًا بنسبة 1.5%، عند 19.8 مليون طن، مقابل نحو 20.1 مليون طن للفترة نفسها من العام الماضي.

كمَا سجَّلت المبيعات المحلية انخفاضًا طفيفًا، خلال الـ5 أشهر الأُولى من العام الجاري بنسبة 0.3% عند نحو 19.1 مليون طن، مقابل نحو 19.2 مليون طن للفترة نفسها من العام الماضي.

ونتيجة للاستمرار في تراجع الصادرات منذ بداية العام الجاري، سجَّلت صادرات الأسمنت والكلنكر انخفاضًا نسبته 29.4% خلال الـ5 أشهر الأُولى من العام الجاري، عند نحو 2.5 مليون طن، مقابل نحو 3.6 ملايين طن للفترة نفسها من العام الماضي.

ولاتزال مخزونات الكلنكر لدى الشركات عند مستوياتها المرتفعة بـ43 مليون طن بنهاية مايو الماضي، مقابل 37.6 مليون طن بنهاية الشهر نفسه من العام الماضي.

قطاع الأسمنت

ارتفاع مبيعات الشركات بمايو.

بدء مرحلة جديدة من النمو في قطاع التشييد.

4 ملايين طن مبيعات في مايو الماضي.

انخفاض الصادرات إلى 500 ألف طن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى