عاجل

تقارير صحفية فرنسية: دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة «رهان خطير» – آخر أخبار السعودية

حذرت صحف فرنسية من أن قرار الرئيس إيمانويل ماكرون حل الجمعية الوطنية والانتقال إلى انتخابات جديدة يعجل بالفوضى ويعرض البلاد لخطر كبير، معتبرة أنه رهان خطير يمكن أن يؤدي إلى التعايش مع حزب التجمع الوطني. وأشارت الصحف إلى أن ماكرون يراهن على تحقيق أغلبية جديدة بعد هزيمته، وأنه يعرض نفسه ومستقبل فرنسا للمخاطر، بمواجهة اليمين المتطرف وتدهور شعبيته. واعتبرت أن الوضع السياسي في فرنسا متقلب ومحفوف بالمخاطر نتيجة لهذا القرار.

الصحف الفرنسية: دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة في السعودية تعتبر رهان خطير

حذرت صحف فرنسية من أن قرار الرئيس إيمانويل ماكرون حل الجمعية الوطنية والذهاب إلى انتخابات جديدة نهاية الشهر الجاري، يعجل بالفوضى، معتبرة أنه رهان خطير ومغامرة قد تؤدي إلى التعايش مع حزب التجمع الوطني.

واعتبرت «لوفيغارو» أن ماكرون يخاطر بتسليم مقاليد السلطة إلى الحزب الذي وعد بوقف تقدمه. وذكرت أن الزلزال متوقع، لكن الهزة الارتدادية لم يكن يتصورها أحد، إذ قرر ماكرون، ردا على هزيمة مؤلمة، أن يغامر بكل شيء، قبل أسبوع من بطولة أوروبا لكرة القدم، وقبل شهر ونصف الشهر من دورة الألعاب الأولمبية في باريس، ليضيف إلى الأزمة السياسية التي فتحها الانتصار التاريخي للتجمع الوطني، أزمة مؤسسية بإعلانه ضد كل التوقعات حل الجمعية الوطنية (البرلمان).

وبحسب لفيغارو، يأمل ماكرون أن الناخبين الذين يشعرون بالخوف بسبب جرأتهم وموجة الصدمة التي أحدثها خيارهم الجماعي الحالي، سوف يصححون صوتهم، كما يرى أنه من خلال تهويل القضية وتنظيم الحملات الانتخابية بنفسه، سيستعيد الوضع، وربما من خلال تحالفات جديدة، سيستعيد الأغلبية.

وفق الصحيفة، فإنه لا شيء يقول إن الأمور ستكون كما يأمل الرئيس، لأن السابقة الأوروبية ليست مطمئنة، ولأن تقدم التجمع الوطني ليس من قبيل الصدفة، بل يعكس الغضب الذي يأتي من بعيد، والذي يجتاح الآن أنحاء أوروبا، ويغذيه قلق مزدوج من المخاطر التي تشكلها الهجرة غير المنضبطة والتهديد الذي يشكله «الإسلام السياسي».

وتساءلت: ماذا سيفعل إيمانويل ماكرون إذا اضطر إلى تسليم مفاتيح رئاسة الوزراء إلى جوردان بارديلا، النائب عن التجمع الوطني؟. وقالت: لن نلوم ماكرون لأنه أعطى صوتا للشعب، ولكن من الواضح أنه يراهن على مستقبله، ومستقبل فرنسا.

فيما رأى موقع «ميديا بارت» أن إستراتيجيته أصبحت الآن مهترئة، وأنه يعرض البلاد بأكملها لخطر كبير. ولفت إلى أن رئيس الجمهورية يأمل أن يثبت نفسه مرة أخرى باعتباره الحصن الوحيد ضد اليمين المتطرف، وهو لا يزال يتخيل نفسه سيد اللعبة، ويواصل تحركاته في البوكر، مجازفا بجر الجميع نحو الهاوية، وخصوصا بمهاجمة اليسار مرة أخرى.

وركز الموقع على أن رئيس الجمهورية يخاطر بتقديم الأغلبية المطلقة لليمين المتطرف ومعه مفاتيح السلطة، بإضعافه لأحزاب اليسار وحملته ضدها، منتقدة بشدة إستراتيجيته «أنا أو الفوضى» التي ينتهجها.

من جانبها، ركزت لوبوان على كلمة الرئيس والأسباب التي دفعته إلى مفاجأة العالم السياسي بحل الجمعية الوطنية، وهي «صعود القوميين»، و«الحمى والفوضى» التي سادت النقاش العام في البرلمان منذ عام 2022 -بحسب قوله- والرغبة في إعادة الصوت إلى الشعب صاحب السيادة؛ لأن فرنسا تحتاج إلى أغلبية واضحة للعمل بهدوء ووئام، راغبا في كتابة التاريخ بدلا من المعاناة منه.

ورأى مقربون من ماكرون، وفق المجلة، في هذه المبادرة غير المسبوقة عودة إلى الحركة وإلى الماكرونية الأصيلة، «محيين الجرأة والمجازفة والتفوق على الذات. نحن ذاهبون إلى هناك للفوز. إن رغبتنا، من خلال تنفيذ الحل، هي الحصول على أغلبية للعمل في خدمة الفرنسيين».

بدورها، اعتبرت ليبيراسيون أن فوز التجمع الوطني كان صفعة كبيرة على وجه المعسكر الرئاسي ومفاجأة للجميع، ولفتت إلى أن اختيار ماكرون أحدث صدمة غير مسؤولة.

ورأت أن اختراق حزب التجمع الوطني، والنتيجة المتواضعة لماكرون، وصعود الحزب الاشتراكي، أدت إلى زعزعة استقرار المشهد السياسي، خصوصا أن الهوة بين الحزب اليميني المتطرف الذي حصل على 31.5% من الأصوات، ومعسكر الرئيس الذي حصل على 14.5% من الأصوات فقط، كانت غير مسبوقة.

وانتهت الصحيفة إلى أن مصطلح الهزيمة لا يزال دقيقا بعض الشيء لوصف النتيجة التي مني بها الماكرونيون، ويبدو أن إعلانه حل الجمعية الوطنية فتح الباب أمام حالة من الفوضى بعد أن أطلق الناخبون المتلهفون لمعاقبة من هم في السلطة غضبهم في صناديق الاقتراع، في وقت يرى فيه الرئيس أن قاعدته الانتخابية تتآكل وفريقه من المنتخبين يتضاءل، ونفوذه في بروكسل وسلطته في باريس تتلاشى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى