محليات

تحويل تطبيق “توكلنا” إلى قناة إلزامية للخدمات الحكومية

أصدرت هيئة الحكومة الرقمية توجيهاً لجميع الجهات الحكومية بإضافة خدماتها إلى تطبيق “توكلنا”، وأكدت على إعداد خطة لتوفير الخدمات الإلكترونية عبر التطبيق. ستطرح الهيئة حزمة من الخدمات بنسبة 30% في عام 2024 و35% في عام 2025، قبل إطلاق جميع الخدمات في يوليو 2026. وطلبت الهيئة إعداد قائمة بالخدمات الرقمية الضرورية للتكامل مع التطبيق، والالتزام بالضوابط المحددة. في حال عدم وجود حساب على البوابة، يمكن رفع طلب عبر البريد الإلكتروني.

الاعتماد على تطبيق “توكلنا” لخدمات حكومية بشكل إلزامي عبر قناة إضافية


علمت ”اليوم“ أن هيئة الحكومة الرقمية أصدرت توجيهاً ملزماً لجميع الجهات الحكومية بإضافة كل خدمات تطبيقاتها الإلكترونية إلى تطبيق ”توكلنا“، بالتزامن مع إطلاقها أو تحديثها في القنوات الأخرى.

وأكدت الهيئة في تعميم رسمي على ضرورة إعداد خطة تنفيذية مرحلية لإتاحة جميع الخدمات الحالية المقدمة عبر تطبيقات الأجهزة الذكية، ورفعها عبر بوابة ”توكلنا“.

خدمات الحزمة الأولى

حددت الهيئة قائمة خدمات الحزمة الأولى المزمع إطلاقها في ”توكلنا“ خلال عام 2024 بنسبة 30% من إجمالي الخدمات، على أن ترفع خطة الإطلاق خلال أسبوعين. كما أقرت قائمة خدمات الحزمة الثانية بنسبة 35% من الخدمات، على أن ترفع خطة الإطلاق قبل نهاية الربع الثالث من عام 2024، ليصل مجموع الخدمات المضافة إلى 65% في عام 2025.

وتعتزم الهيئة استكمال إطلاق جميع خدمات التطبيقات الحكومية بنسبة 100% في 1 يوليو 2026.

الخدمات الرقمية

كما اشترطت الهيئة على الجهات الحكومية إعداد قائمة بالخدمات الرقمية ذات الأثر العالي غير المتاحة على تطبيقات الأجهزة الذكية، لإضافتها ضمن خطة الدمج، وذلك خلال 60 يوماً.

وألزمت الهيئة الجهات الحكومية بالالتزام بجميع الضوابط الواردة في وثيقة حوكمة الخدمات المدمجة في ”توكلنا“، وتسليم الخطة التنفيذية عبر بوابة ”توكلنا“. وفي حال عدم وجود حساب مسؤول للجهة على البوابة، يمكن رفع طلب عبر البريد الإلكتروني المخصص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى