محليات

قباء: مكان زيارة لضيوف الرحمن بعد المسجد النبوي

يزور الكثير من ضيوف الرحمن المدينة المنورة بعد موسم الحج لزيارة المسجد النبوي الشريف وقبر النبي محمد وصحابته. يرغب الزوار بزيارة مسجد قباء، أول مسجد بناه النبي محمد عند وصوله إلى المدينة. كان النبي يزوره بشكل منتظم ويشجع الناس على زيارته، وقد ذكرت التقاليد الإسلامية أن صلاة في هذا المسجد تعد مثل أداء عمرة. تواجد هيئة تطوير المدينة لتنظيم زيارات الزوار وتوفير الخدمات لضمان الأمن والسلامة.

“المسجد النبوي يقدم قباء كمقصد لضيوف الرحمن”

يقصد الكثير من ضيوف الرَّحمن، المدينة المنوَّرة في موسم ما بعد الحجِّ، لزيارة المسجد النبوي الشريف، والصَّلاة فيه، والتشرُّف بالسَّلام على رسول الله المصطفى -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- وعلى صاحبَيهِ -رضوانُ اللهِ عليهمَا-، وكذلك زيارة العديد من المساجد والمواقع الإسلامية ذات الارتباط الوثيق بالسيرة النبوية.

ومن أهم المساجد التي يحرص ضيوف الرَّحمن على زيارتها، والصَّلاة فيها، مسجد قباء، الذي يُعدُّ أوَّل مسجد أسَّسه الرسولُ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- واختطَّه بيدهِ عندما وصل إلى المدينة المنوَّرة، مُهاجرًا إليها من مكَّة المكرَّمة، وشارك في وضع أحجاره الأولى، ثم أكمله الصحابةُ -رضوانُ اللهِ عليهِم-.

وكان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يقصد مسجد قباء بين الحين والآخر؛ ليُصلِّي فيه، ويختار أيام السبت -غالبًا- ويحضُّ على زيارته، وجاء في الحديث الشريف: (مَنْ تَطَهَّرَ فِي بَيتِهِ وَأَتَى مَسْجِدَ قِباءٍ فَصَلَّى فِيهِ صَلَاةً فَلَهُ أَجْرُ عُمْرَةٍ).

ويتوافد ضيوف الرَّحمن على مسجد قباء، وسط تنظيم وتنسيق وإشراف مُتكامل من هيئة تطوير منطقة المدينة المنوَّرة، من خلال منظومة من الخدمات تُعزِّز الأمن والسلامة والرَّاحة للمصلِّين والزوَّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى