الإقتصاد - مال و أعمال

ثلاث مدن سعودية ضمن أفضل بيئات للشركات الناشئة

أظهر التقرير العالمي لبيئات الشركات الناشئة لعام 2024 أن 3 مدن في المملكة من بينها الرياض تتصدر البيئات الناشئة في المنطقة. الرياض حلت في المرتبة الرابعة في القائمة والسعودية كانت الأولى إقليميا في تمويل المشروعات الناشئة. كما خصصت المملكة 40 مليار دولار لتعزيز التكنولوجيا، مما جعلها نموذجًا رائدًا في اعتماد الذكاء الاصطناعي. تحتل الرياض مرتبة متقدمة في قائمة الشركات يونيكورن، ويشدد التقرير على الشراكات الدولية التي تعزز تبني الذكاء الاصطناعي.

أفضل البيئات للشركات الناشئة في السعودية: 3 مدن تتقدم في التصنيف

كشف التقرير العالمي لبيئات الشركات الناشئة لعام 2024، أنَّ 3 مدن في المملكة من بينها الرياض تُعدُّ من بين أفضل البيئات للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا.

جاء ذلك في التقريرالذي أصدرته شركة الاستشارات والأبحاث العالمية (Startup Genome)، بالتعاون مع الشبكة العالمية لريادة الأعمال.

واحتلَّت الرياض المرتبة الرابعة في قائمة أفضل البيئات للشركات الناشئة في المنطقة، إلى جانب مدينتي جدة والخبر، اللتين ظهرتا أيضًا في القائمة، وفقًا للتقرير.

وتتطلب معايير الإدراج في القائمة تصنيف بيئات الشركات الناشئة ضمن أفضل 40 منظومة رائدة عالميًّا، أو ضمن أفضل 200 بيئة للشركات الناشئة، أو أنْ تبلغ قيمة منظومة الشركات الناشئة فيها أكثر من 200 مليون دولار.

وأظهر التقرير أيضًا أنَّ مدينة الرياض احتلت مرتبة متقدمة ضمن قائمة أفضل المدن التي تضم شركات يونيكورن، وهي شركات ناشئة غير مدرجة في البورصة تصل قيمتها إلى مليار دولار، خلال السنوات العشر الماضية، وذلك بوجود أربعة أو أكثر من هذه الشركات في المدينة.

وأبرز التقرير أنَّ الرياض احتلت مرتبة بين 51 و60 في تصنيف أفضل 100 بيئة حاضنة للشركات الناشئة على مستوى العالم.

السعودية رائدة

وحظيت المملكة بإشادة واسعة لنهجها الاستباقي في تبني الذكاء الاصطناعي، إذ سلط التقرير الضوء على تخصيص المملكة مبلغ قدره 40 مليار دولار لتعزيز هذه التكنولوجيا.

وأكد المهندس عبدالله السواحة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، في شهر إبريل الماضي خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي عُقد في الرياض، أنَّ المملكة عقدت العديد من الشراكات مع الدول والمنظمات الدولية لشق طريقها نحو اعتماد الذكاء الاصطناعي الشامل.

وفي عام 2023، نجحت السعودية في الاستحواذ على نسبة بلغت 52% من إجمالي تمويل رأس المال الجريء في المنطقة، مسجلة بذلك زيادةً كبيرةً على حصتها البالغة 31% في عام 2022.

كما احتلت السعودية المرتبة الأولى إقليميًّا في أنشطة تمويل المشروعات الناشئة خلال عام 2023، وذلك بعد جمعها مبلغًا وصل إلى 1.38 مليار دولار من رأس المال الجريء للشركات الناشئة، وهو رقم قياسي يجعلها نموذجًا رائدًا في هذا المجال على مستوى المنطقة.

السعودية وبيئة الشركات الناشئة

3 مدن في المملكة من بين أفضل البيئات

الرياض بالمرتبة الرابعة في المنطقة

التصنيف ضمن أفضل 40 منظومة رائدة عالميًّا

40 مليار دولار للذكاء الاصطناعي

السعودية الأولى إقليميًّا في تمويل المشروعات الناشئة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى