الإقتصاد - مال و أعمال

النفط يرتفع بنسبة 6٪ بفعل ارتفاع الطلب وتخفيض أوبك

زادت أسعار النفط بنسبة 6٪ في يونيو بفضل ارتفاع الطلب وتخفيضات أوبك. ارتفعت أسعار النفط أمس بفعل توقعات بنقص في العرض بسبب زيادة استهلاك الوقود في الصيف وتخفيضات أوبك+. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 85.16 دولارًا للبرميل وخام غرب تكساس إلى 81.71 دولارًا للبرميل. يرجح المحللون نقص في الإمدادات في الربع الثالث بسبب ارتفاع الطلب. وعندما تبقى الأسعار فوق تحرك الأسعار لمدة 200 يوم، قد تصل أسعار النفط إلى 85 دولارًا.

تصاعد أسعار النفط بنسبة 6% بسبب زيادة الطلب وتقليص أوبك

صعدت أسعار النفط 6%، خلال يونيو الماضي بدعم من ارتفاع الطلب وتخفيضات أوبك. وارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، أمس، مدعومةً بتوقعات بعجز في المعروض ناجم عن ذروة استهلاك الوقود في فصل الصيف، وتخفيضات «أوبك+» في الربع الثالث، لكن الاتجاهات الاقتصادية المعاكسة، وزيادة الإنتاج من خارج مجموعة «أوبك+» حدَّ من المكاسب. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتًا أو 0.2% إلى 85.16 دولارًا للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتًا أو 0.2% إلى 81.71 دولارًا للبرميل.

وارتفع الخامان نحو 6% في يونيو، ووصل سعر برنت عند التسوية إلى أكثر من 85 دولارًا للبرميل في الأسبوعين الماضيين، بعد أنْ مدَّدت مجموعة أوبك التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها معظم تخفيضاتها لإنتاج النفط بشكل كبير حتى عام 2025. وإزاء ذلك توقع المحلِّلون حدوث عجز في الإمدادات في الربع الثالث، حيث يؤدِّي الطلب على وسائل النقل وأجهزة التكييف خلال الصيف إلى انخفاض مخزونات الوقود.

وقال توني سيكامور المحلل لدى «آي جي» في مذكرة إنَّ الآمال بخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة والمخاوف الجيوسياسية المتزايدة ساهمت أيضًا في بقاء الأسعار عند مستوى محدد. وأضاف إنَّ الارتفاع الأخير لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي قد يمتد نحو 85 دولارًا للبرميل، إذا ظلت الأسعار فوق المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم، عند 79.52 دولارًا. وفي الولايات المتحدة ارتفع إنتاج النفط والطلب عليه إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر في أبريل الماضي، وفقًا لتقرير إمدادات النفط الشهري الصادر عن إدارة معلومات الطاقة وفي الصين، لم تأتِ أحدث بيانات التصنيع بنتائج جيدة بالنسبة للطلب على النفط في ثاني أكبر مستهلك في العالم وأكبر مستورد للخام. وأظهر مسح أمس، تراجع النشاط التصنيعي في الصين للشهر الثاني على التوالي في يونيو، بينما تراجع نشاط الخدمات إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى