الإقتصاد - مال و أعمال

تمويل «كفالة» لـ 3 آلاف منشأة بمبلغ 8 مليارات ريال

في النصف الأول من العام المالي 2024م، استفاد حوالي 3000 منشأة صغيرة ومتوسطة من برنامج كفالة، حيث أصدر البرنامج 3543 ضمانًا تمويليًا بقيمة تجاوزت 8 مليارات ريال. أكد الرئيس التنفيذي للبرنامج أهمية دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد ورؤية المملكة 2030. منذ انطلاق البرنامج في عام 2006م، استفادت أكثر من 22 ألف منشأة من أكثر من 63 ألف كفالة بقيمة إجمالية للتمويل تجاوزت 99 مليار ريال. برنامج كفالة يعمل على تحقيق أهداف ومحاور رؤية المملكة 2030 لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل اللازم لنموها وتوسيع أعمالها.

برنامج “كفالة” يُموِّل 3,000 منشأة بقيمة 8 مليار ريال

قدَّر برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (كفالة)، عددَ المنشآت التي استفادت من البرنامج، خلال النصف الأول من العام المالي 2024م، بحوالى 3000 منشأة صغيرة ومتوسطة، أصدر لها البرنامج 3543 ضمانًا تمويليًّا بقيمة تمويل تجاوزت 8 مليارات ريال.

وقال الرئيس التنفيذي عضو مجلس الإدارة لبرنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «كفالة» همام هاشم: «إنَّ المنشآت الصغيرة والمتوسطة هي المحرك الرئيس للاقتصاد، والعنصر الأساس في تحقيق التنمية الاقتصادية، وتنويع مصادر الدخل، وهذا ما أكدت عليه رؤية المملكة 2030»، منوِّهًا بأهميَّة تضافر جهود الجهات الحكومية والخاصة لدعم وتنمية القطاع ومواجهة التحديات، مشيرًا إلى نجاح تجربة برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «كفالة»، كنموذج للشراكة بين القطاع الحكومي والخاص.

واعتمد البرنامج منذ انطلاقه في العام المالي 2006م وحتى نهاية الربع الثاني من العام المالي 2024م، أكثر من 63 ألف كفالة، استفادت منها أكثر من 22 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة، بقيمة إجمالية للتمويل بلغت أكثر من 99 مليار ريال، مقابل قيمة الضمانات الصادرة وبلغت قيمته الإجمالية 70.5 مليار ريال. ويسعى برنامج كفالة بالمواءمة مع بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى تحقيق أهداف ومحاور رؤية المملكة 2030 في جميع مبادراته ومنتجاته؛ لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل اللازم لنمو أعمالها، وتوسيع أنشطته، وتشجيع المؤسسات المالية على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

برنامج كفالة

تمويل 3000 منشأة صغيرة ومتوسطة

8 مليارات ريال إجمالى التمويلات في 6 شهور

63 ألف كفالة العدد الإجمالي

22 ألف منشأة إجمالي المستفيدين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى