عاجل

محادثات مصرية – إسرائيلية حول نظام المراقبة الحدودية مع غزة – آخر أخبار السعودية

نقلت وكالة رويترز عن مصادر مصرية وإسرائيلية مفاوضات بشأن نظام مراقبة إلكتروني على حدود غزة ومصر لسحب الجيش الإسرائيلي في حال توقف إطلاق النار. المحادثات تتركز على وضع أجهزة استشعار على الجانب المصري لرصد الأنفاق وتهريب الأسلحة. مصادر أمنية مصرية أكدت تحدث المفاوضين الإسرائيليين عن نظام مراقبة عالي التقنية ودعت مصر إلى دعمه. مصر لن توافق على تغييرات في حدودها مع إسرائيل بموجب معاهدة السلام.

مفاوضات مصرية – إسرائيلية حول نظام مراقبة حدود غزة – آخر أخبار السعودية

نقلت وكالة «رويترز» عن ثلاثة مصادر (مصريان ومصدر ثالث مطلع)، أن مفاوضين إسرائيليين ومصريين يجرون محادثات بشأن نظام مراقبة إلكتروني على الحدود بين قطاع غزة ومصر قد يتيح سحب القوات الإسرائيلية من المنطقة إذا تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار.

وقال المصدر المطلع لرويترز: إن المناقشات تدور «في المقام الأول حول أجهزة استشعار سيتم وضعها على الجانب المصري من محور فيلادلفيا». وأضاف أن الغاية من ذلك هي رصد الأنفاق، واكتشاف وسائل تهريب الأسلحة للقطاع.

وردا على سؤال عما إذا كان لهذا الأمر أهمية بالنسبة لاتفاق وقف إطلاق النار لأنه يعني أنه لن يكون من الضروري وجود جنود إسرائيليين في محور فيلادلفيا، أكد المصدر أهمية الأمر للاتفاق.

وقال المصدران الأمنيان المصريان لرويترز: إن المفاوضين الإسرائيليين تحدثوا عن نظام مراقبة عالي التقنية. وأضاف المصدران أن مصر لا تعارض ذلك إذا دعمته الولايات المتحدة وتحملت تكلفته، وقالا إن القاهرة مع ذلك لن توافق على أي شيء من شأنه تغيير الترتيبات على حدودها مع إسرائيل المنصوص عليها في معاهدة السلام بينهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى