محليات

تسجيل المنظر الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية في قائمة التراث العالمي لليونسكو في المملكة

نجحت المملكة العربية السعودية في تسجيل “المنظر الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية” في قائمة التراث العالمي لليونسكو. تم الاعلان عن ذلك خلال اجتماعات الدورة السادسة والأربعين للجنة التراث العالمي. تأتي هذه الخطوة كجزء من رؤية المملكة 2030 للحفاظ على التراث الإنساني العالمي وتعريف المجتمع المحلي والدولي بأهميته. تصبح المملكة لديها العديد من المواقع المسجلة على قائمة التراث العالمي لدى اليونسكو. تمت هذه العملية بفضل الجهود الكبيرة من وفد المملكة وبالتعاون مع العديد من الجهات المعنية، لضمان المحافظة على التراث المملكة الغني والتعريف به.

تسجيل المنظر الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية في قائمة التراث العالمي لليونسكو في المملكة

نجحت المملكة العربية السعودية في تسجيل “المنظر الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية” الواقعة بمنطقة الرياض في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، بوصفه موقعًا ثقافيًا يمتلك قيمة عالمية استثنائية للتراث الإنساني، وذلك خلال اجتماعات الدورة السادسة والأربعين للجنة التراث العالمي المنعقدة بمدينة نيودلهي في جمهورية الهند خلال الفترة من 22 إلى 31 يوليو، وفقًا لما أعلنه صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة التراث رئيس اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم.
وأكد سمو وزير الثقافة أن تسجيل “المنظر الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية” يعكس ما يحظى به التراث السعودي من دعم واهتمام كبيرين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-. مشيرًا سموه إلى أن تسجيل عناصر التراث الثقافي بقوالبه المادية وغير المادية لدى “اليونسكو” يأتي انطلاقا من عمق المملكة التاريخي، ويترجم دورها الريادي في خدمة التراث الإنساني العالمي المشترك، تحت مظلة رؤية المملكة 2030 التي شددت على أهمية الاعتزاز بالهوية الوطنية التي يعد التراث الوطني بقوالبه المادية وغير المادية كافة أحد مكوناتها الرئيسية.
وبهذا التسجيل تصبح المواقع السعودية المسجلة على قائمة التراث العالمي لدى اليونسكو هي: موقع الحجر الأثري “1429هـ/ 2008م”، وحي الطريف بالدرعية التاريخية “1431هـ/ 2010م”، وجدة التاريخية “1435هـ/ 2014م”، وموقع الفنون الصخرية بمنطقة حائل “1436هـ/ 2015م”، وواحة الأحساء “1439 هـ/ 2018م”، ومنطقة حمى الثقافية “1442هـ/ 2021م”، ومحمية عروق بني معارض “1445هـ/ 2023م”، إضافة إلى التسجيل الحالي المتمثل في المنظر الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية “1446هـ/ 2024م”.
وجاءت عملية التسجيل نتيجة الجهود الوطنية الكبيرة التي بذلها وفد المملكة لدى اليونسكو، بقيادة هيئة التراث، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، وإمارة منطقة الرياض، والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، وجامعة الملك سعود، والمجتمع المحلي لمحافظة وادي الدواسر، وذلك في إطار الجهود الحثيثة التي تقودها هيئة التراث في المحافظة على تراث المملكة الغني، وتعريف المجتمع المحلي والدولي بأهميته تحقيقًا لمستهدف رؤية المملكة 2030 المتمثل في مضاعفة أعداد المواقع السعودية المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وهدفها الاستراتيجي في المحافظة على تراث المملكة الإسلامي والعربي والوطني والتعريف به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى