الرياضية

تحولت مقار ملاك الهجن إلى مراكز تدريب وركوب وتربية وإنتاج المطايا

أكد بندر المقاطي، رئيس نادي الإرشاد السياحي في الطائف، أهمية مهرجان ولي العهد للهجن في جذب المشاركين المحليين والدوليين وتعزيز الحركة السياحية. يتضمن المهرجان سباقات الهجن ويعتبر مصدرًا لتعزيز التراث الثقافي والرياضي والسياحي بالمملكة. يشهد المهرجان تطورًا مستمرًا وزيادة في الأعداد المشاركة، مما جعله وجهة سياحية شهيرة خلال فترة الصيف. زيادة أعداد المطايا المشاركة تعكس نجاح المهرجان ونجاح اللجان العاملة فيه. يتمتع المهرجان بدعم كبير من سمو ولي العهد وزيادة اهتمام الجهات المسؤولة، مما يجعل رياضة الهجن تنافسية ورياضة عالمية.

تحول مقرات ملاك الهجن إلى مدارس تدريب وركوب وإنتاج المطايا


أكد بندر المقاطي، رئيس نادي الإرشاد السياحي في محافظة الطائف، أن مهرجان ولي العهد للهجن في المحافظة يعد أكبر الفعاليات الرياضية في مجال سباقات الهجن الذي يجذب سنويًا عددًا كبيرًا من المشاركين المحليين والدوليين؛ مما رفع تعزيز الحركة السياحية حتى في المحافظات المجاورة.

وقال “ساهم المهرجان في استقطاب الوفود الأجنبية، وهذا الاستقطاب جزءٌ من جهود المملكة لتعزيز تراثها الثقافي والرياضي، والسياحي؛ وأصبح المهرجان مصدر جذب للأجانب؛ إذ يأتون للاستمتاع بالسباقات ومتابعة الموروث الأصيل”.

وأضاف “أكثر المسارات السياحية التي تشهد إقبالًا كبيرًا خلال فترة المهرجان، هي المواقع التاريخية: كمسجد عبد الله بن العباس، والمساجد الأثرية الأخرى، والمنطقة المركزية، وكذلك الأماكن الطبيعية مثل: الهدا، والشفا، ويستمتع الزوار بالمناظر الخلابة والجو المعتدل، مما يجعلها وجهة مثالية خلال فترة الصيف”.

من جهته، كشف أحمد الجعيد المرشد السياحي وصاحب التجربة الثرية، أن المهرجان يشهد تطورًا كبيرًا عامًا بعد عام، مما ضاعف أعداد المشاركين محليًا ودوليًا.

وقال “توقيت ارتباط المهرجان بالإجازة الصيفية كثَّف الرحلات السياحية للمهتمين لزيارة الميدان، وتجربة ركوب الهجن بعدما تحولت مقرات الملاك ” العزب ” إلى مدارس مفتوحة لتثقيفهم حول مراحل التدريب والتضمير والإنتاج وإعطائهم المهارات الأساسية لركوب الهجن”.

زيادة أعداد المطايا المشاركة دليل نجاح مهرجان ولي العهد للهجن

زادت نسبة المطايا المشاركة في افتتاحية منافسات فئة “الحقايق”، المشاركة في المرحلة التمهيدية من مهرجان ولي العهد للهجن، في نسخته السادسة قرابة عشرة في المائة عن عدد المطايا المشاركة في نسخة العام الماضي.
وبلغ عدد المطايا التي افتتحت بها النسخة الحالية 1018 مطية، فيما افتتحت منافسات النسخة الماضية بـعدد 927 مطية، مسجلة زيادة 91 مطية.

وكانت فئة “المفاريد” التي افتتحت بها النسخة الحالية قد سجلت كذلك زيادة بذات النسبة، حيث شارك في افتتاحية العام الماضي عدد 1397 مطية، فيما سجلت افتتاحية النسخة الحالية مشاركة 1530 مطية بزيادة 133 مطية.

وعلل بيشان بن محمد بيشان، مالك الهجن القادم من ميدان السيح في الأحساء، أن زيادة الأعداد في هذه النسخة في فئتي “المفاريد، والحقايق” دليل نجاح المهرجان ونجاح اللجان العاملة فيه وتأكيد كبير أن المهرجان لم يعد رياضيًا فقط.

وأضاف بيشان “لا يمكن أن نتجاوز حسن التنظيم، وكذلك حجم الجوائز المالية، كل ذلك أسهم في خلق بيئة رياضية استثمارية وسياحية لرياضة الهجن ومحافظة الطائف التي تحتضن هذا المهرجان الأكبر والأضخم في الأعداد المشاركة”.

وكشف بيشان أن نجاح المهرجان المستمر خلق سوق انتقالات للمطايا، وأصبحت الصفقات هي الأكبر والأهم لأسباب كثيرة جعل الجميع يتوافد على الطائف لحضور المهرجان والمشاركة في كل فعالياته”.

وختم بيشان بشكره نيابة عن كل المُلاك المشاركين لمقام سمو ولي العهد؛ لدعمه الكبير لهذه الرياضة العريقة، وكذلك دعمه المادي والمعنوي للمُلاك وكل المشاركين، وقال “بفضل الله أولًا ثم بفضل سيدي صاحب الرؤية، أصبحت رياضة الهجن رياضة عالمية تنافس أعرق وأهم الرياضات الأخرى”.

“الرخامية” تكسب التوقيت الأفضل في افتتاح منافسات “الحقايق”

خطفت المطية “الرخامية” لمالكها الإماراتي حمد العامري، التوقيت الأفضل في أول أيام منافسات “الحقايق”، ضمن المرحلة التمهيدية من مهرجان ولي العهد للهجن، وفي رابع أيام المهرجان في نسخته السادسة الذي انطلق السبت الماضي، وينظمه الاتحاد السعودي للهجن، وذلك على ميدان الطائف لسباقات الهجن.
ونجحت المطية “الرخامية”، في تحقيق لقب الشوط الأول خلال الفترة المسائية بزمن قدره 4:25.134 دقيقة، وبمسافة (3 كيلو متر)، حيث أقيم اليوم 38 شوطًا لفئة الحقايق: (بكارـ قعدان).
وكانت المطية “مزون” لمالكها العامري نفسه قد افتتحت أشواط اليوم الصباحية، وتوجت بلقب الشوط الأول بزمن قدره 4:35.197 دقيقة.
وشارك في اليوم الافتتاحي لمنافسات فئة “الحقايق” 1018 مطية، تضمنهم قائمة البداية الرسمية من اللجنة، بواقع 694 مطية في الفترة الصباحية، و324 مطية في الفترة المسائية.
يذكر أن المهرجان يحظى بدعم سخي وكبير من لدن سمو ولي العهد، واهتمام سمو الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل، وزير الرياضة، ومتابعة سمو الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى