الإقتصاد - مال و أعمال

تمويل 700 مشروع صغير بمبلغ قدره 800 مليون ريال

كشف بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة عن تمويل 700 منشأة بمبلغ 800 مليون ريال منذ عام 2022. يتمثل التمويل في ست منتجات، بما في ذلك تمويل المتاجر الإلكترونية وتمويل رأس المال العامل والتمويل بحد ائتماني متجدد. يهدف البنك إلى زيادة محفظة القروض وتحقيق الاستقرار المالي للمؤسسات المالية والشركات الصغيرة والمتوسطة. القطاع يضم 1.1 مليون منشأة تمثل 11٪ من سوق التمويل، ويحظى بدعم من 1166 علامة مانحة للامتياز التجاري.

تمويل 700 مشروع صغير بمبلغ 800 مليون ريال

كشف بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، عن تمويل 700 منشأة بـ800 مليون ريال منذ عام 2022. وقال عبدالكريم أبو ذياب، اختصاصي أوَّل إستراتيجيات المنتجات في بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، خلال ورشة بعنوان (التعريف بخدمات بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة)، إنَّ المنتجات التمويلية تتوزَّع على ست منتجات وهي:

«التمويل متناهي الصغر» يستهدف المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة؛ بهدف سد الاحتياجات التمويلية قصيرة ومتوسطة الأجل، ويصل التمويل إلى 500 ألف ريال، وفترة سداد تصل إلى 24 شهرًا، ولا يتطلَّب تقديم قوائم مالية مدققة وفترة سماح تصل إلى ثلاثة أشهر، فيما المنتج الثاني «تمويل المتاجر الإلكترونية» يهدف إلى سد الاحتياجات التمويلية قصيرة الأجل ومتوسطة الأجل، ويشمل جميع الأنشطة والقطاعات الاقتصادية العاملة في منصات المتاجر الإلكترونية، التي زاولت النشاط لمدة 12 شهرًا -على الأقل- ويصل التمويل إلى 2.5 مليون ريال، وفترة سداد تصل إلى 24 شهرًا.

أمَّا المنتج الثالث «تمويل رأس المال العامل» فيهدف لسد الاحتياجات التمويلية قصيرة الأجل، ويشمل جميع الأنشطة والقطاعات الاقتصادية، ويقبل المنشآت التي زاولت النشاط لمدة 12 شهرًا -على الأقل- ويصل التمويل إلى 15 مليون ريال، وفترة سداد تصل إلى 12 شهرًا، والمنتج الرابع «التمويل بحد ائتماني متجدد»، ويهدف لسد الاحتياجات التمويلية قصيرة الأجل، للمنشآت التي زاولت النشاط لمدة 12 شهرًا -على الأقل- ويصل التمويل إلى 8 مليون ريال، وفترة سداد تصل إلى 12 شهرًا، والمنتج الخامس»تمويل لأجل»، ويستهدف جميع الأنشطة والقطاعات الاقتصادية، ويقبل المنشآت التي زاولت النشاط لمدة 24 شهرًا -على الأقل- ويصل التمويل إلى 15 مليون ريال، وفترة سداد تصل إلى 36 شهرًا، وفترة سماح تصل إلى ستة أشهر، والمنتج السادس «بطاقات الائتمان»، ويستهدف جميع الأنشطة والقطاعات الاقتصادية، بحد ائتماني متجدد يتيح للمنشآت إعادة استخدام التمويل بعد السداد خلال السنة، ويقبل المنشآت التي زاولت النشاط لمدة 12 شهرًا -على الأقل- والتمويل يصل إلى 250 ألف ريال.

وأوضح أبو ذياب أنَّ هدف البنك يتمحور في زيادة إجمالي محفظة القروض للقطاع المالي، وسد الفجوة التمويلية وتعزيز مساهمة المؤسسات المالية في تقديم حلول تمويلية مبتكرة، وتحقيق الاستقرار المالي لهذا القطاع الحيوي الهام.

المنشآت الصغيرة والمتوسطة 1.1 مليون منشأة %11 حصة في سوق التمويل 6 منتجات للدعم والتمويل 1166 علامة مانحة للامتياز التجاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى