محليات

الأرصاد” تكشف غموض ظاهرة “البرق المتردد

كشف الراصم الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، عن حقيقة ظاهرة “البرق الراجع”، حيث أوضح أنها تعرف علمياً باسم “البرق من الأرض إلى السحاب” وتحدث غالباً في المناطق التي تحتوي على أبراج شاهقة. يحدث هذا التفريغ الكهربائي عندما تتراكم الشحنات الإيجابية في الأبراج وتلتقي بالشحنات السالبة في السحب. وأكد القحطاني أن هذه الظاهرة اعتيادية وغير خطيرة، وأنها تشكل جزءاً من التفاعلات الكهربائية الطبيعية وقد لاحظت بشكل متكرر في المناطق ذات الأبراج العالية.

“البرق الراجع: الأرصاد تفضح حقيقة الظاهرة وتكشف أنها ليست خطيرة”

كشف المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، حقيقة ظاهرة يطلق عليها البعض “البرق الراجع”، موضحاً أن الظاهرة تُعرف علمياً وأرصادياً باسم “البرق من الأرض إلى السحاب” (Ground to Cloud Lightning).

وأفاد القحطاني بأن الظاهرة الطبيعية تحدث غالباً في المناطق التي تحتوي على أبراج شاهقة، حيث تتراكم الشحنات الكهربائية الموجبة في تلك الأبراج، وتلتقي بالشحنات السالبة في السحب المتكونة.

ظاهرة “البرق الراجع”

وأوضح القحطاني أن التفاعل الكهربائي يؤدي إلى حدوث تفريغ يظهر بشكل يُلفت الانتباه، حيث يبدو البرق كأنه يصعد من الأرض نحو السماء بدلاً من الهبوط إلى الأرض كما هو معتاد.

وبيّن أن الظاهرة تُعتبر اعتيادية ولا تشكل أي خطر، مؤكداً أنها لوحظت بشكل متكرر في المناطق التي تضم أبراجاً عالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى