جامعة الملك فيصل تعتمد 40 برنامجًا أكاديميًا في تقويم التعليم والتدريب
وقعت هيئة تقويم التعليم والتدريب، التابعة للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي “اعتماد”، اتفاقيات لاعتماد 40 برنامجًا أكاديميًا بجامعة الملك فيصل. الاتفاقية وقّعها رئيس الهيئة ورئيس الجامعة المكلّف. الاتفاقيات شملت 7 برامج بكالوريوس، 31 برنامج ماجستير، وبرنامجين دكتوراه. الهيئة تعمل على رفع جودة التعليم والتدريب بالتعاون مع مجلس شؤون الجامعات والجامعات السعودية، بغية تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. الاعتماد الأكاديمي يتطلب تقارير دراسة تقويم ذاتي شاملة وتقويم خارجي لضمان جودة الأداء وفقاً لمعايير الاعتماد.
“جامعة الملك فيصل تعلن عن 40 برنامج أكاديمي في تقويم التعليم والتدريب”
ووقّع الاتفاقية من جانب الهيئة المدير التنفيذي لمركز “اعتماد” الدكتور محمد بن صالح باشمّاخ، ومن جانب الجامعة؛ عميد عمادة التطوير وضمان الجودة الدكتور خالد بن محمد البراك.
وشملت الاتفاقيات اعتماد ( 7 ) برامج في مرحلة البكالوريوس وهي: ( أصول الدين، والاتصال الاستراتيجي، والإرشاد السياحي، والشريعة، وعلوم الدواجن، وعلوم المجترات، وعلوم وقاية النبات) ، كما شملت ( 31 ) برنامجًا في مرحلة الماجستير، وهي: ( اقتصاديات الطاقة التطبيقية، والأمن السيبراني، والاقتصاد التطبيقي، والذكاء الاصطناعي، والطب الباطني البيطري، والمالية، والكيمياء، والكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية، والأدوية والعلاج، والتأمين وتحليل الخطر، والعلوم الصيدلية، ونظم المعلومات الحاسوبية، والمحاسبة، والأدب والنقد والبلاغة، وعلوم صحة الغذاء، وعلوم الحاسب، والاتصال الاستراتيجي، وعلم الاجتماع، وصحة الحيوان – الطب الوقائي، وتقنيات التعليم، واللغويات، والكتاب والسنة، والقانون الخاص، والفقه وأصوله، والعقيدة والمذاهب المعاصرة، والجغرافيا، والطفولة المبكرة، وتربية الموهوبين، والتربية الفنية، والتوجيه والإرشاد النفسي، والإدارة تربوية)، إضافة إلى برنامجين في مرحلة الدكتوراه، وهما (الفقه، والتفسير وعلوم القرآن).
وتعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها، وبالتعاون والتكامل مع مجلس شؤون الجامعات والجامعات السعودية؛ للمساهمة في رفع جودة التعليم والتدريب وكفاءتهما بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، التي تشمل مستهدفات خاصة بالاعتماد.
وأكدت الهيئة على أن الحصول على الاعتماد الأكاديمي من مركز “اعتماد” التابع لها؛ يتطلب إعداد المؤسسة التعليمية أو البرنامج الأكاديمي تقارير دراسة تقويم ذاتية دقيقة وشاملة، لكل أوجه الأنشطة العلمية والإدارية والخدمية وغيرها لتحديد مستويات الجودة لديها، استنادًا على معايير الاعتماد المعدّة من قبل المركز، كما أكدت على أن تخضع المؤسسة التعليمية أو البرنامج الأكاديمي لتقويم خارجي من قبل فريق تقويم مستقل؛ للتحقق من صحة نتائج دراسة التقويم الذاتية، والحكم على مستويات جودة الأداء وفقاً لمعايير المركز.