الإقتصاد - مال و أعمال

الحقيل: حجم سوق إدارة المرافق يصل إلى 50 مليار دولار

كشف وزير البلديات والإسكان، ماجد الحقيل، عن تجاوز حجم سوق إدارة المرافق إجمالا 50 مليار دولار، متوقعا نمو نسبته 8٪ سنويا، وأكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإدارة المرافق، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، على أن إدارة المرافق بالمملكة تعتبر من أكبر الأسواق في المنطقة بحجم يتجاوز 120 مليار ريال، ودعم الحكومة ومشروعات ضمن رؤية 2030، وتركز على العنصر البشري والتطور التقني مع نمو كبير في شركات إدارة المرافق ودخول الاستثمارات الأجنبية المتخصصة.

الحقيل: 50 مليار دولار حجم سوق إدارة المرافق – أخبار الإدارة العامة، الاقتصاد، الاستثمار

كشف وزير البلديات والإسكان، ماجد الحقيل، عن تجاوز حجم سوق إدارة المرافق 50 مليار دولار، مع توقُّعات بأنْ يشهد نموًّا نسبته 8 في المئة سنويًّا.

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق في الرياض، بحضور عدد كبير من المسؤولين ورؤساء الشركات المتخصصة.

وبيَّن الحقيل أنَّ حجم السوق كبير، ويتطلَّب وجود مؤسَّسات وتطوير الشركات المحليَّة، واستقطاب نظيراتها الدوليَّة.

وتابع: إنَّ إدارة المرافق تشهد تطوُّرًا كبيرًا مع أهداف «رؤية 2030»، وهناك اختلاف جوهري في نوعية العمل والأصول، وكذلك نوعية الخدمة المتوقَّعة منها، في ظل تغيُّر في مفهوم التعاقدات يتطلَّب تحوُّلًا في الشراكة الحقيقيَّة في نوعيَّة إدارة هذه المرافق، وقال: «نطمحُ أنْ تكون المملكة المنارة العالميَّة الجديدة في إدارة المرافق».

من ناحيته، أكَّد الرئيس التنفيذي للشركة السعوديَّة لإدارة المرافق، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامَّة، المهندس عادل الرويشدي، أنَّ إدارة المرافق بالسعوديَّة تُعتبر من أكبر الأسواق في المنطقة، بحجم يتجاوز 120 مليار ريال، وذلك بدعم الحكومة ووجود مشروعات عملاقة ضمن «رؤية 2030».

وقال إنَّ الشركة منذ اليوم الأول استطاعت إشراك القطاع الخاص في جميع المشروعات المختصة، كما تركَّز على عنصرين مهمَّين، الأوَّل العنصر البشري، أمَّا المحور الآخر فيتمثَّل في التطور التقني، وكشف عن نمو كبير في شركات إدارة المرافق، ودخول عدد من الاستثمارات الأجنبيَّة المتخصصة في القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى