محليات

اختبارات قياسية لمعرفة حالة طلاب المرحلة الثانوية الأولى

قررت وزارة التعليم البدء في تنفيذ اختبارات معيارية لطلاب الصف الأول الثانوي في رمضان المقبل، لتقييم مستويات نواتج التعلم وتطوير المناهج والممارسات التدريسية، بالإضافة إلى تحفيز الطلاب على تطبيق الحقائق والمفاهيم العلمية والرياضية. تركز الاختبارات على تعزيز مهارات الفهم القرائي وحل المشكلات، وربط ما يتعلمه الطالب في المدرسة بحياته اليومية. الهدف هو تزويد الجهات المعنية بتقارير نواتج التعلم لرسم خطط لتحسين مستوى التعليم في المملكة. الاختبارات تغطي مواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم، وتشمل مهارات مختلفة لتقييم قدرات الطلاب.

اختبارات تشخيص طلاب الأول الثانوي باستخدام معايير قياسية

قرَّرت وزارة «التعليم» البدء في تنفيذ اختبارات معياريَّة لطلاب الصف الأول الثانوي في رمضان المقبل، مبنية في ضوء الاتجاهات العالميَّة لقياس مستويات نواتج التعلم؛ وذلك بهدف تشخيص الواقع التعليمي، وتوفير بيانات دقيقة عن أداء الطالب، وتطوير المناهج الدراسيَّة، والممارسات التدريسيَّة، وبناء برامج التطوير المهني للمعلِّمين وتأهيلهم. وتسعى الوزارة إلى تطبيق أدوات قياس محكمة تعتمد على المعايير العالميَّة التي تستهدف المفاهيم والمواقف التي تعلمها الطالب في الصف الأوَّل الثانوي في مواد اللغة العربيَّة، والرياضيَّات، والعلوم.

كما تركِّز أهداف الاختبارات على تحفيز الطالب على تطبيق الحقائق والمفاهيم العلميَّة والرياضيَّة، وتعزيز مهارات الفهم القرائي وحلِّ المشكلات، وربط ما يتعلمه الطالب في المدرسة مع ما يعيشه في حياته اليوميَّة، وتزويد الجهات المعنيَّة بتقارير نواتج التعلم لرسم وتنفيذ خطط لتغطية الفجوة بين المستويات الحاليَّة، والمستويات المستهدَفة، وتزويد متَّخذي القرار في وزارة التعليم بمعلومات حول جودة التعليم في المملكة، واتخاذ قرارات التطوير المناسبة العلوم:

– قياس قدرة الطالب في التعامل مع القضايا ذات الصلة بالعلوم والأفكار العلمية

– بناء تصاميم البحث العلمي وتقييمها وتفسير البيانات.

– استخدام المعلومات العملية من أجل اتخاذ القرارات والإجراءات.

– شرح تأثير التفاعلات البشرية مع أنظمة الأرض.

القراءة:

– قياس مدى قدرة الطالب على فهم واستيعاب واستخدام النصوص المكتوبة.

– الفهم والاسترجاع.

– الدمج والتفسير.

– التأمل والتقييم.

الرياضيات:

– قياس مدى قدرة الطالب على التفكير رياضيًّا

– الكميَّات.

– البيانات والاحتمالات.

– التغير والعلاقات.

– الفراغ والأشكال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى