الإقتصاد - مال و أعمال

توفير 279,000 وظيفة في قطاع الطيران بحلول عام 2030

أوصت هيئة الطيران المدني بتوفير 279 ألف وظيفة في قطاع الطيران بحلول عام 2030، بزيادة تصل إلى 300% عن الوظائف الحالية التي تبلغ 73 ألف وظيفة. وشاركت الهيئة في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل الذي نظمته الأمم المتحدة، ونظمت جلسة حول تطوير الشباب في قطاع الطيران المدني بالتعاون مع ICAO و IATA. وأشار رئيس الهيئة إلى أنه سيكون هناك حاجة ملحة لـ284 ألف طيار جديد، بينما الطلب على مهنيي الصيانة متزايد. وأكد على أهمية دور الشباب في تشكيل مستقبل الطيران.

توفير 279 ألف وظيفة في صناعة الطيران بحلول عام 2030

توقَّعت الهيئة العامَّة للطيران المدني، توفير قطاع الطيران نحو 279 ألف وظيفة مباشرة بحلول عام 2030؛ وهو ما يمثِّل زيادة بنسبة 300% تقريبًا عن الوظائف الحاليَّة البالغ عددها 73 ألف وظيفة.

جاء ذلك خلال مشاركتها في أعمال «مؤتمر القمة المعني بالمستقبل»، الذي تنظمه الأمم المتحدة تحت شعار «قمة المستقبل المتعددة الأطراف.. حلول لغد أفضل»، الذي يهدف إلى تبني تصور عالمي موحد للمستقبل، بمشاركة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ووكالات الأمم المتحدة.

وتضمَّنت مشاركة الهيئة تنظيم جلسة افتراضيَّة على هامش القمة، بعنوان «تطوير الشباب في قطاع الطيران المدني»، بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، والاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)؛ وتناولت الهيئة في جلستها دور الشباب في تشكيل مستقبل الطيران المدني، خلال كلمة ألقاها رئيس الهيئة العامة للطيران، عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، الذي سلط الضوء على أفضل الممارسات في تمكين الشباب، وتطوير مهاراتهم، وإعدادهم للقيادة، وما تشهده صناعة الطيران من تحوُّل كبير استجابة للتحدِّيات والفرص التي يواجهها القطاع في القرن الحادي والعشرين.

وقال الدعيلج -في كلمته-: «تشير التقديرات إلى أنَّه سيكون هناك حاجة إلى 284,000 طيار جديد خلال السنوات العشر المقبلة، كما أنَّ الطلب على المهنيين في مجال الصيانة لا يقل إلحاحًا، وفي المملكة نواجه تحدِّيات مماثلة، فمن المتوقَّع أنْ يخلق قطاع الطيران نحو 279,000 وظيفة مباشرة بحلول عام 2030؛ وهو ما يمثل زيادة بنسبة 300% تقريبًا عن الوظائف الحالية البالغ عددها 73,000 وظيفة».

وأضاف: يشكِّل الشباب أكثر من 60% من سكان المملكة، وهذه الطاقة هي بالضبط ما نحتاجه لدفع عجلة الابتكار وضمان استدامة القطاع.

وتُعدُّ هذه المشاركة الأُولى من نوعها للهيئة في فعاليات الأمم المتحدة، في حين استعرضت جلسة جانبية بعنوان «آراء الشباب في تشكيل مستقبل الطيران المدني»، الفرص الاستثنائية للمهنيين الشباب وكيف يمكن للقادة تبني أفكارهم المبتكرة، والإسهام في تطوير هذه الصناعة.

وظائف هيئة الطيران

73 ألف وظيفة حاليًّا

279 ألف وظيفة في 2030

%300 زيادة في الطلب

ارتفاع الطلب على الطيَّارين والفنيِّين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى