محليات

تمويل بقيمة مليار ريال للمشاريع البلدية والسكنية في الباحة

كشف أمين منطقة الباحة عن مشاريع جديدة بتكاليف مليار ريال، بتكريم من سمو أمير الباحة. يشمل ذلك مشاريع في قطاع الإسكان والبلديات. تتضمن المشاريع فنادق ومشاريع استثمارية، بالإضافة إلى مشاريع بلدية واسكانية مستقبلية. تتضمن الخطط إنشاء مشروعات سياحية وترفيهية في المنطقة. تقام فعاليات لليوم الوطني الـ 94، بتنظيم مختلف الفعاليات والأنشطة. تم تنفيذ مشاريع بلدية وإسكانية بأكثر من مليار و 800 مليون ريال خلال الفترة من 2021 م إلى 2024 م. في مشاريع متكاملة لتعزيز الحياة البلدية.

تخصيص مليار ريال لمشاريع البلدية والسكنية في الباحة – السواط

كشف أمين منطقة الباحة الدكتور علي بن محمد السواط عن مشاريع بلدية وإسكانية جديدة بمدن ومحافظات الباحة بتكاليف بلغت أكثر من مليار ريال وضع حجر الأساس لها سمو أمير منطقة الباحة. وأوضح السواط بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 94 أن قطاع البلديات والإسكان يحظى بدعم سخي من قيادتنا الرشيدة واهتمام ومتابعة من سمو أمير منطقة الباحة تحققت من خلالها العديد من المنجزات والمشاريع الكُبرى المنجزة ومشاريع قيد التنفيذ.

فنادق ومشاريع استثمارية

وجاء «أسفار الاستثماري « أحد أبرز المشاريع الواعدة التي ستنفذها شركة جبل خيرة بمنطقة الباحة بعد أن وقعت اتفاقية تعاون مشترك مع أمانة الباحة ويضم المشروع منتجعاً سياحياً مرتبطاً بالطبيعة على مساحة تزيد عن 48 ألف متر مربع ويضم 70 نزلاً فندقياً ومنتجع « «ابدأ» للمغامرات على مساحة 21,695 م² ويشمل حديقة للمغامرات والألعاب وفندقًا من 30 غرفة، ومرافق للضيافة ومطاعم ومناطق للجذب السياحي ومركزًا ترفيهيًا، ويقدم تجارب ترفيهية مثل الطيران المظلي والتسلق وركوب الدراجات، ويُتوقع اكتمال المشروع في عام ٢٠٢٥م. وقال السواط أن الأمانة سعت إلى تمكين المستثمرين في قطاع الإيواء وخلق فرص استثمارية إذ يجري تنفيذ مشروع إنشاء وتشغيل فندق 5 نجوم في الباحة بمساحة تزيد عن 9000 الآلاف متر مربع بالإضافة إلى فندق آخر وسط المدينة بمساحة عن 3000 متر مربع كما يجري العمل على إنشاء وتشغيل منتجع رغدان السياحي والذي يتضمن غرف فندقية وأجنحه فندقية فاخرة ونادي رياضي وقاعة احتفالات بمساحة تزيد عن 50 ألف متر مربع. ويتم استكمال مشروع منتجع الباهر السياحي بمساحة تزيد عن 6000 متر مربع.

زيادة الاستثمار

وأشار أمين الباحة أن الاستثمار في قطاع دور الإيواء من الاستثمارات الواعدة مؤكداً بأن زيادة الاستثمار في القطاع من فنادق وشقق مفروشة نتيجة طبيعية للنمو السياحي والاقتصادي الكبير الذي تشهده المنطقة حالياً.

كما تضم قائمة المشاريع التي تنفذها أمانة الباحة «مشروع إنشاء وإدارة مواقف السيارات» وهو من المشاريع الحيوية التي تهدف إلى تعزيز جودة الحياة من خلال تنظيم المواقف العامة، ويبلغ عدد المواقف 1000 موقف ويتكون المشروع من منطقة بلازا بمساحة تزيد عن 9000 متر مربع لتكون مواقف تحت الأرض يعلوها ساحة عامة ومنطقة تسوّق وترفيه.

إبراز مظاهر الاحتفال

استكملت أمانة منطقة الباحة وبلديات المنطقة التابعة لها جميع الاستعدادات والترتيبات لإبراز مظاهر الاحتفاء باليوم الوطني الـ 94 تحت شعار «نحلم ونحقق» وتم تركيب أعداد كبيرة من الأعلام والإضاءات الخضراء في مدن ومحافظات ومراكز المنطقة على المباني الحكومية والمرافق العامة وفي الطرق والميادين العامة والمتنزهات، وتم الإعداد والتحضير لإطلاق أكثر من 120 فعالية متنوعة في عدد من المتنزهات والمواقع السياحية بالمنطقة والمحافظات التابعة لها.

وأوضح أمين المنطقة الدكتور علي السواط أن فعاليات اليوم الوطني ستقام في منتزه رغدان، ومنتزه الأمير حسام، ودوار الشفا، وممشى الحاوية، وبوليفارد الباحة، وكافة محافظات المنطقة، وتشمل العرضة الشعبية، وتوزيع الهدايا، ومسيرة الدراجات النارية، ومسيرة الخيول العربية، والرسم على الوجه بهوية اليوم الوطني، وفرق الفنون الشعبية والاستعراضية والتراث، ومسيرة الدمى الكرتونية، ونقش الحناء، والخط العربي والصوت والضواء والحرف اليدوية والرسم والفن التشكيلي والرسم الحر، وعروض البوالين الطائرة، وعروض الفرق الموسيقية، والعروض الجوية والألعاب النارية. وتم تركيب أكثر من 50 ألف علم، و83 مجسماً مصممة وفق الهوية البصرية لليوم الوطني، وتجهيز أكثر من 10 آلاف هدية عبارة عن توزيعات وباقات ورواد وهدايا أخرى.

رغدان درة غابات الجنوب

وعدّ أمين منطقة الباحة غابة رغدان درّة الغابات مشيراً إلى أن الأمانة اهتمت بتنفيذ مشاريع متكاملة لإنشاء عدد من الحدائق النموذجية الحديثة داخل الغابة في إطار الجهود لزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء. وتعد حديقة بهجة رغدان من أبرز المواقع الترفيهية في قلب غابة رغدان وقد روعي في تصميمها احترام طبوغرافية الأرض واستغلال المقومات الطبيعية حيث تسهم الحديقة التي تربو على مساحة تتجاوز الـ( 120) ألف متر مربع، في زيادة نسب المسطحات الخضراء لتشكل بذلك وجهةٍ بيئية وترفيهية حديثة. كما تعد حديقة اللافندر من الحدائق المثالية داخل غابة رغدان التي تواكب المتطلبات حيث تميزت بتنوِّعها وغناها النباتي، وشهدت إدخال طيف واسع من النباتات ذات الألوان الزاهية. وعززت أمانة الباحة جهودها في مشاريع الأنسنة عبر تنفيذ مشروع «ممشى الغيم» وسط غابة رغدان وهو من المشاريع الجديد لمسارات رياضة المشي وذلك ضمن المبادرات التطويرية للخدمات البلدية وتحسين جودة الحياة التي تُعد إحدى مستهدفات رؤية المملكة 2030. تأتي ذكرى اليوم الوطني الرابع والتسعين لمملكتنا الغالية تحت شعار (نحلم ونحقق).. وبلادنا ترفل بثياب العزة والنماء والخير والعطاء بتوفيق الله ثم بدعم وعناية القيادة الرشيدة أدام الله عزها، وفي هذه المناسبة الوطنية الكبرى نستلهم ذكرى تاريخية منقوشة في وجدان كل مواطن، ألا وهي ملحمة التضحيات التي سطر أمجادها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه خلال رحلة تأسيس هذا الكيان الشامخ وتثبيت دعائمه عبر الزمن، وما سار عليه ملوكنا البررة رحمهم الله تعالى حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز (يحفظه الله)، عندما أشرقت شمس التجديد وحقبة العزم والحزم بمنجزات تاريخية وقفزات تنموية غير مسبوقة في ظل الرؤية الطموحة 2030 التي يقودها بكل اقتدار سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (يحفظه الله) مما جعل المملكة واحدة من أهم دول العالم في مختلف المجالات.

وبهذه المناسبة الوطنية الغالية أرفع باسمي ونيابة عن زملائي أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان وسمو الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة (يحفظهم الله تعالى) وإلى الشعب السعودي كافة بمناسبة حلول الذكرى الرابعة والتسعين ليومنا الوطني المجيد، وأسال الله تعالى أن يحفظ بلادنا ومقدساتنا وأن يديم عز وتمكين ولاة أمرنا وأن يسبغ علينا نعم الأمن والأمان والرخاء والاستقرار في وطننا الغالي.

وتم في السنوات القلائل الأخيرة إنجاز مشاريع بلدية واسكانية في منطقة الباحة بلغت تكاليفها أكثر من مليار و 800 مليون ريال وذلك خلال الفترة من عام 2021م إلى 2024 م، تضمنت 40 مليون ريال لمشاريع الأنسنة وجودة الحياة، و256 مليون ريال لمشاريع الطرق، و73 مليون ريال لمشاريع السيول، و60 مليون ريال لمشاريع المرافق، و 110 ملايين لمشاريع المنتزهات والحدائق، و270 مليون ريال لمشاريع النظافة والإصحاح البيئي، و475 مليون ريال اجمالي قيمة مشاريع تشغيل المدن، و545 مليون ريال لمشاريع الإسكان المنجزة.

كما تم في هذا العام وضع حجر الأساس لمشاريع بلدية وإسكانية جديدة بمدن ومحافظات منطقة الباحة بتكاليف بلغت أكثر من مليار ريال، وتضمنت 157 مليون ريال لمشاريع الحدائق والمنتزهات والأنسنة وجودة الحياة، و 334 مليون ريال لمشاريع صيانة الطرق المستلمة من وزارة النقل والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى 250 مليون ريال لمشاريع الطرق الجديدة، و 50 مليون ريال لمشاريع التشوه البصري، و 83 مليون ريال لمشاريع النظافة والإصحاح البيئي، و20 مليون ريال لمشاريع المبادرات، و170 مليون ريال لمشاريع الإسكان الجديدة بمنطقة الباحة.

ذكرى تاريخية

في الوجدان

بقلم أمين منطقة الباحة الدكتور علي بن محمد السواط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى