عاجل

تطوير مناهج تعليمية معاصرة لبناء الإنسان – أخبار السعودية

وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية قامت بتنفيذ العديد من البرامج والمبادرات التعليمية لبناء إنسان متنافس عالمياً، وإعداده لسوق العمل، بما يتماشى مع رؤية 2030. كما قامت بتحسين مستوى الجامعات السعودية عالمياً وتعزيز التصنيفات العالمية. وزارة التعليم ركزت على تطوير المناهج التعليمية وتوفير الإجازات والتدريب للطلاب والمعلمين. كما زادت أعداد القبول في الجامعات وطورت برامج الدراسات العليا والبرامج التدريبية. وقامت بإطلاق منصة قادة المستقبل لاختيار المرشحين الأنسب للفرص القيادية.

أحدث مناهج التعليم في السعودية: الهدف منها بناء الإنسان

واكبت وزارة التعليم مستهدفات الرؤية السعودية ونفذت العديد من البرامج والمبادرات التعليمية؛ التي تساهم في بناء الإنسان وإعداد مواطن منافس عالمياً بتطوير مهاراته ومعارفه وتحضيره لسوق العمل؛ تفعيلاً لتنمية رأس المال البشري. وفي هذا الشأن عملت الوزارة على استكمال المرحلة الأولى من خطة التطوير الشامل في التعليم العام بتطوير المناهج لتواكب مهارات القرن الـ21 ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وإكساب الطلاب المهارات الحياتية والمعارف الإثرائية والتعليمية بما يتواكب مع رؤية 2030، إضافة إلى تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية بدلاً من فصلين دراسيين، مع مراعاة توزيع الأيام الدراسية والإجازات الرسمية للوصول للمعدل الأمثل عالمياً الذي يسمح بزيادة عدد الأيام الدراسية، وكذا توفير إجازات قصيرة تجدد نشاط الطلبة والمعلمين وتحقق المواءمة مع كافة القطاعات التعليمية؛ العام والجامعي والتدريب التقني والمهني.

كما عززت وزارة التعليم تواجد الجامعات السعودية عالمياً من خلال تحسّن ترتيبها في التصنيفات العالمية بوجود سبع جامعات في التصنيفات العالمية المتقدمة، كما أثمرت جهود الوزارة في تحسّن تصنيف المملكة في مؤشرات البحث العلمي؛ إذ حصلت على المرتبة الأولى عربياً من خلال الإسهام بـ27% من إجمالي حصة البحث العلمي في العالم العربي، مع الحفاظ على الصدارة العربية في أبحاث التخصصات المرتبطة بالكيمياء وعلوم الفيزياء والعلوم الحيوية وعلوم الأرض، وكذلك ثاني أعلى دول غرب آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إسهاماً في الأبحاث العلمية، والمرتبة 22 عالمياً لأكثر الدول حصة في البحث العلمي، والمرتبة 16 عالمياً في مجال الاستشهاد العلمي بالأبحاث المنشورة، ورفعت وزارة التعليم أعداد القبول في عدد من الجامعات بما يزيد على 10% من المقاعد المخصصة، وتأهيل مزيد من الكوادر الوطنية للدراسة من خلال وفورات ترشيد الإنفاق وبنود التعليم، إضافة إلى استحداث وتطوير عدد من برامج الدراسات العليا والدبلومات والبرامج التدريبية والشهادات المهنية المعتمدة؛ وفقاً لحاجات سوق العمل التي تدعم التوجه الوطني للصحة والرياضة والسياحة، إلى جانب إطلاق مسار التميز للابتعاث لـ32 تخصصاً جديداً في 70 جامعة عالمية من أفضل المؤسسات التعليمية المتميزة عالمياً، والمسار الصحي لـ2000 طالب سنوياً للإسهام في دعم القطاعات الواعدة، وجودة الحياة من خلال الابتعاث في التخصصات الرياضية والترفيهية والسياحية والصحية؛ أحد مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

وأطلقت الوزارة منصَّة قادة المستقبل التي تعنى بإجراءات الترشيح للفرص القيادية المطروحة، مما يضمن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص واختيار المرشح الأنسب آلياً؛ حسب المعايير المحددة لكل فرصة قيادية من خلال تطبيق آلية الفرز المعتمدة لدى المستفيد النهائي التي تتضمن مدخلات التقييم المعتمدة كالاختبارات والمقابلات الشخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى