الرياضية

تدمير الملعب الأسطوري في ماليزيا

تم هدم ملعب شاه علم في ماليزيا، الذي كان يعتبر أحد أكبر الملاعب في العالم، لإفساح المجال لإنشاء ملعب جديد بسعة 45 ألف متفرج. تم بناء الملعب الأصلي في عام 1990 وافتتح رسميًا في عام 1994، وتمت صيانته بشكل جيد على مدى السنوات. بدأت عملية الهدم بتفكيك هيكل سقف الملعب، مع الحرص على تقليل الإزعاج للسكان المحليين. كان الملعب موطنًا لفريق كرة القدم سيلانجور، وكان يعتبر رمزًا معماريًا في البلاد.

إزالة ملعب السيلانجور الأسطوري في ماليزيا

هدمت السلطات الماليزية ملعب شاه علم والذي كان ذات يوم أحد أكبر الملاعب في العالم بسعة 80 ألف متفرج وذلك لإفساح المجال لمنشأت جديدة.

الملعب البالغ من العمر 30 عامًا بدأ بناءه في 1 يناير 1990، وافتتح رسميًا في 16 يوليو 1994. وكان بمثابة الملعب الرئيسي للمنتخب الوطني طوال حياته لكن مع كشف هندسي متطور في عام 2020 اتضح انه غير سليم هيكليًا.

وتخطط الحكومة الماليزية لبناء ملعب جديد وحديث في الموقع في غضون عام، مع تقليص سعته إلى 45000 متفرج. ومن المتوقع أن يكتمل المشروع بالكامل بحلول ديسمبر 2029.

وصرح المستشار التنفيذي للدولة للشباب والرياضة وريادة الأعمال، محمد نجوان حليمي، أن العملية تتم بطريقة منظمة، مع مراعاة جميع العوامل لتقليل الإزعاج للسكان المحليين، بما في ذلك قضايا السلامة والغبار. وقال إن أعمال الهدم بدأت منذ بعض الوقت، لكننا تولينا مؤخرًا المهمة الرئيسية المتمثلة في تفكيك هيكل سقف الاستاد. وأضاف عضو الجمعية التشريعية لولاية كوتا أنجيريك أن البناء في المجمع الجديد سيجري جنبًا إلى جنب مع الهدم.

كان ملعب شاه علم موطنًا لنادي سيلانجور لكرة القدم، الذي يتنافس حاليًا في الدوري الماليزي الممتاز. افتتح الملعب في عام 1994، وكان يضم مدرجات ضخمة شبه مغلقة ذات ستة طوابق. وكان أكبر ملعب في ماليزيا بهيكل يحتوي على أطول قوس قائم بذاته في العالم والذي كان يعد رمزًا معماريًا لسنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى