الإقتصاد - مال و أعمال

“أوبك” ترفع توقعاتها للطلب وتدعو للاستثمار بـ 17 تريليون دولار

أظهر تقرير أوبك توقعاته للطلب العالمي على النفط في السنوات القادمة مع تحسن الأوضاع في الهند وإفريقيا والشرق الأوسط وانتقال بطيء إلى الوقود النظيف. أشار التقرير إلى ضرورة استثمار 17 تريليون دولار في القطاع حتى عام 2050. من المتوقع أن يستمر الطلب في الارتفاع وبلوغ ذروته خلال العقد القادم، مما يشكل فرصة لأوبك وأعضائها لزيادة إيراداتهم. يتوقع العديد من الشركات استخدام النفط في زيادة حتى عام 2050 ودعت أوبك إلى مزيد من الاستثمار لضمان تلبية الطلب المتزايد.

ترفع “أوبك” توقعاتها للطلب وتدعو لاستثمار 17 تريليون دولار

رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) -في تقريرها السنوي- توقُّعاتها للطلب العالمي على النفط، على المدى المتوسط والبعيد، مشيرةً إلى نمو تقوده الهند، وإفريقيا، والشرق الأوسط، وتحوُّل بطيء نحو المركبات الكهربائيَّة، والوقود النَّظيف. وأكدت حاجة القطاع إلى استثمارات بـ17 تريليون دولار حتى 2050.

وتوقعت «أوبك» في تقرير آفاق النفط العالمي لعام 2024، أنَّ الطلب سيواصل النمو لفترة تتجاوز توقُّعات وكالة الطاقة الدوليَّة، وشركة بي.بي، واللتين تتوقَّعان أنْ يبلغ الطلب على النفط ذروته خلال العقد الجاري.

ومن المرجَّح أنْ يعطي ارتفاع الطلب على النفط لفترة أطول دفعة لأوبك، التي يعتمد أعضاؤها البالغ عددهم 12 دولةً على إيرادات الخام.

ودعمًا لوجهة نظرها، قالت «أوبك» إنَّها تتوقَّع أنْ تواجه أهداف الطاقة النظيفة «الطموحة» المزيد من الضغوط، ولفتت إلى خطط العديد من شركات صناعة السيارات العالمية لتقليص أهداف التحوُّل نحو المركبات الكهربائيَّة.

وكتب الأمين العام لمنظمة «أوبك» هيثم الغيص -في مقدمة التقرير، الذي تم إطلاقه في البرازيل-: «لا يوجد ذروة للطلب على النفط في الأفق»، وتتوقع «أوبك» وصول الطلب العالمي على النفط إلى 118.9 مليون برميل يوميًّا بحلول 2045، أي أعلى من المتوقَّع في تقرير العام الماضي بنحو 2.9 مليون برميل يوميًّا، وإلى 120.1 مليون برميل يوميًّا بحلول 2050.

وتتوقَّع شركة بي.بي أنْ يبلغ استخدام النفط ذروته في 2025، ثم ينخفض ​​تدريجيًّا حتى يصل إلى 75 مليون برميل يوميًّا في 2050.

وتتوقَّع إكسون موبيل أنْ يظل الطلب على النفط أعلى من 100 مليون برميل يوميًّا حتى 2050، وهو ما يقترب من المستوى الحالي.

ودعت أوبك إلى المزيد من الاستثمار في صناعة النفط، وقالت إنَّ القطاع يحتاج إلى إنفاق 17.4 تريليون دولار حتى 2050، وذلك مقارنةً بنحو 14 تريليون دولار حتى 2045 في تقديرات العام الماضي.

وقالت أوبك إنَّ الطلب العالمي في 2028 سيصل إلى 111 مليون برميل يوميًّا، ثم إلى 112.3 مليون برميل يوميًّا في 2029.

وتزيد توقُّعات 2028 بواقع 800 ألف برميل يوميًّا عن توقُّعات العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى