محليات

توقعات بأمطار وحرارة عالية في الخريف

أصدر المركز الوطني للأرصاد تقريرًا عن توقعات الخريف 2024م، حيث تشير التوقعات إلى ارتفاع درجات الحرارة في معظم مناطق المملكة، خاصة في مناطق حائل، الجوف، الحدود الشمالية، وتبوك. ومن المتوقع أن يكون التغير في درجة حرارة الهواء أقل في باقي مناطق المملكة. أما بالنسبة لهطول الأمطار، فمن المتوقع أن يزيد عن المعدل الطبيعي في مناطق جازان، نجران، عسير، وأجزاء من مكة المكرمة، والأجزاء الجنوبية من المنطقتين الشرقية والرياض. وتتوقع التوقعات أن يكون هطول الأمطار أقل من المعدلات في باقي مناطق المملكة.

التوقعات الخريفية: أمطار وحرارة فوق المعدل

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًّا عن التوقُّعات الفصليَّة المناخيَّة خلال فصل الخريف (سبتمبر – أكتوبر – نوفمبر) 2024م لدرجة الحرارة السطحيَّة، وهطول الأمطار.

وأبانت نتائج التوقُّعات باستخدام النماذج العدديَّة للمناخ، ارتفاع درجات الحرارة السطحية عن المعدل الطبيعي على أغلب مناطق المملكة خلال هذا العام 2024م، مشيرة إلى أنَّ الارتفاع الأعلى يتركز على المناطق (حائل، الجوف، الحدود الشمالية، تبوك)، والذي يصل إلى درجة واحدة مقارنةً بفصل الخريف خلال السنوات التاريخيَّة الماضية، متوقِّعًا أنْ يكون التغير أقل من ذلك على باقي مناطق المملكة.

وبالنسبة لهطول الأمطار، فتشير التوقعات إلى الارتفاع بأعلى من المعدل الطبيعي للسنوات الماضية على المناطق (جازان، نجران، عسير) ممتدة إلى أجزاء من منطقة (مكَّة المكرَّمة)، والأجزاء الجنوبيَّة من منطقتي (الشرقيَّة والرياض)، كما يتوقَّع بأنْ يكون هطول الأمطار أقل من معدلاتها على باقي مناطق المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى