محليات

العقار تنفذ 9 جولات رقابية مشتركة لضمان الامتثال للأنظمة السوق خلال سبتمبر 2024

قامت الهيئة العامة للعقار بتنفيذ 9 جولات رقابية في سبتمبر 2024، زارت 153 منشأة عقارية. الهدف من الجولات هو التحقق من الامتثال للتشريعات العقارية والوساطة العقارية. تم رصد 14,538 إعلان عقاري مخالف في الأماكن العامة، وتم التعامل مع 511 بلاغ عقاري. طالبت الهيئة الوسطاء بالامتثال للأنظمة، وحددت عقوبات محتملة مثل الإنذارات وتعليق التراخيص. دعت المواطنين إلى تقديم بلاغاتهم بشأن أي مخالفات عقارية أو احتيال عبر منصة الهيئة الرسمية.

العقار تنفذ 9 جولات رقابية مشتركة لضمان الامتثال للأنظمة السوق خلال سبتمبر 2024

كشفت الهيئة العامة للعقار عن تنفيذ فرقها الرقابية 9 جولات رقابية خلال شهر سبتمبر 2024، بمشاركة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، شملت زيارة 153 منشأة عقارية في كل من منطقة الرياض والمنطقة الشرقية ومنطقة مكة المكرمة؛ بهدف ضمان الامتثال للتشريعات العقارية بشكل عام، ونظام الوساطة العقارية على وجه الخصوص، إضافة إلى ما يتعلق باختصاص الجهات الحكومية المشاركة فيما يتعلق بالتوطين وتراخيص المنشآت.
وأوضحت الهيئة أن العمل الميداني هو أحد المسارات التي تعمل عليها لتنظيم السوق العقاري؛ إذ قامت فرقها الرقابية خلال الفترة ذاتها بتنفيذ 14,430 عملية رقابية ميدانية، نتج عنها رصد 14,538 إعلانًا عقاريًا مخالفًا بالأماكن العامة، كما تلقت الهيئة 511 بلاغًا عقاريًا عبر قنواتها المختلفة، تم التعامل معها ومعاجلتها، فيما بلغ عدد عمليات المسح الإلكتروني أكثر من 14,609 عمليات؛ إذ تنتهج الهيئة الرقابة الإلكترونية التي تستهدف القنوات الرقمية والمنصات العقارية للتحقق من نظامية الإعلانات وممارسات الوساطة العقارية الرقمية وفق الأنظمة واللوائح.
وطالبت الهيئة العامة للعقار الوسطاء ومقدمي الخدمات العقارية كافة بالامتثال لقواعد الأنظمة العقارية، والاطلاع على المخالفات تجنبًا للعقوبات التي تشمل الإنذارات، وتعليق الترخيص أو إلغاءه، أو الغرامات المالية. وقد حددت اللائحة التنفيذية للنظام تصنيف المخالفات والعقوبات المقررة لها، داعية المواطنين والمقيمين إلى تقديم بلاغاتهم في حال الاشتباه بالمخالفات العقارية أو الاحتيال العقاري عبر مسار الاستجابة للبلاغات من خلال منصة الهيئة الرسمية، أو الاتصال على الرقم “199011” للاستفسارات العقارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى