محليات

مراقبة المواقع التعدينية في المملكة العربية السعودية ألف وتسعة وثلاثين مرة خلال أغسطس عام 2024

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن تنفيذ 1,033 جولة رقابية على مواقع تعدينية في المملكة خلال شهر أغسطس. تم توجيه 1,260 إنذار للمواقع المخالفة، وتحقيق مبدأ الإنذار قبل المخالفة. تم تنفيذ الجولات في مناطق مختلفة مثل الشرقية والرياض ومكة المكرمة وعسير وحائل وتبوك والمدينة المنورة وجازان والقصيم والجوف ونجران والباحة. الوزارة تهدف إلى تعظيم القيمة المحققة من الموارد المعدنية، وضمان الاستغلال الأمثل لها، والمساهمة في تنمية الاقتصاد وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

مراقبة المواقع التعدينية في المملكة العربية السعودية ألف وتسعة وثلاثين مرة خلال أغسطس عام 2024

كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ممثلة بوكالة الامتثال والرقابة التعدينية، عن تنفيذ فرقها الرقابية 1,033 جولة رقابية على عدد من المواقع التعدينية في مختلف مناطق المملكة خلال شهر أغسطس الماضي، إضافة إلى توجيه 1,260 إنذارًا على المواقع التعدينية المخالفة لنظام الاستثمار التعديني، وذلك تطبيقًا لمبدأ الإنذار قبل إقرار المخالفة.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح بن محمد الجراح أن الجولات الرقابية المنفذة خلال شهر أغسطس الماضي شملت 274 جولة على المواقع التعدينية في المنطقة الشرقية، و190 جولة في منطقة الرياض، و177 جولة في منطقة مكة المكرمة، و80 جولة في منطقة عسير، و61 جولة في منطقة حائل، و60 جولة في منطقة تبوك، و54 جولة في منطقة المدينة المنورة، و40 جولة في منطقتي جازان والقصيم، و26 جولة في منطقة الجوف، و20 جولة في منطقة نجران، كما شملت 11 جولة في منطقة الباحة.
وأكد الجراح عزم الوزارة على مواصلة تنفيذ جولاتها الرقابية، ومتابعة الأنشطة التعدينية، وضمان حماية القطاع من الممارسات غير النظامية، والمحافظة على الثروات المعدنية لتحقيق الاستغلال الأمثل لها، إضافة إلى حماية المجتمعات المجاورة لمناطق التعدين، وفقًا للوائح نظام الاستثمار التعديني.
وتهدف الوزارة إلى تعظيم القيمة المحققة من الموارد المعدنية في المملكة، وزيادة جاذبية قطاع التعدين؛ ليكون الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، إضافة إلى إسهام القطاع في تنويع مصادر الدخل الوطني، وتنمية الإيرادات غير النفطية؛ إذ تقدر قيمة الثروات المعدنية في المملكة بنحو 9,3 تريليون ريال، تنتشر في أكثر من 5,300 موقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى