محليات

أمانة جدة تُدخل 4000 مبنى ضمن إجراءات الامتثال

تم دخول 4177 مبنى في طرق تجارية متفرقة بمدينة جدة بعد إزالة المخالفات وتحقيق المعايير اللازمة. هذا الإجراء يهدف لمعالجة التشوه البصري وتعزيز الوعي والسلوك الحضاري وتحقيق الهدف الاستراتيجي في برنامج التحول الوطني الذي يندرج ضمن رؤية المملكة 2030. شهادة الامتثال تشمل جميع المباني السكنية والتجارية والحكومية وتصدر بعد استيفاء كافة الاشتراطات المطلوبة، مع إمكانية تجديدها عبر منصة بلدي. يمكن للمالك تقديم تقرير فني من مكتب هندسي معتمد لتأكيد استيفاء المبنى لجميع اشتراطات شهادة الامتثال.

4000 مبنى في جدة يتم ادراجها في قائمة الامتثال البنائي من قبل أمانة جدة

دخل 4177 مبنى في طرق تجارية متفرقة من مدينة جدة، دائرة الأمان، بعد إزالة المخالفات عن واجهاتها وتطبيق المعايير اللازمة للحصول على شهادات “امتثال”، وهو ما يندرج ضمن معالجة التشوه البصري وتعزيز الوعي والسلوك الحضاري، وتحقيق الهدف الاستراتيجي ضمن برنامج التحول الوطني، احد البرامج المنبثقة من رؤية المملكة 2030، والمتضمن تحسين المشهد الحضري في المدن السعودية.

وتشمل اشتراطات شهادة امتثال المباني، جميع المباني السكنية والتجارية والحكومية، من ناحية “تصميم المبنى، والموقع العام، والتشوه البصري على واجهة المبنى”.

فيما تتضمن متطلبات الحصول على شهادات امتثال المباني، شهادة إشغال للمباني الجديدة، وصك ملكية العقار، ورخصة البناء المعتمدة، ومن ثم رفع الطلب عبر منصة بلدي، وموافقة الأمانة أو البلدية أو مكتب هندسي معتمد، مع مراعاة إلزامية استيفاء كافة الاشتراطات، فيما تصدر الشهادة للمباني الجديدة بشكل تلقائي بعد إصدار شهادة الإشغال للمبنى.

ويمكن تجديد شهادة امتثال المباني، من خلال منصة بلدي، عبر إدخال بيانات الشهادة القديمة، والإقرار باستيفاء عناصر التقييم، بينما يُترك لمالك المبنى خيار تقديم تقرير فني من مكتب هندسي معتمد يوضح استيفاء المبنى لجميع اشتراطات شهادة الامتثال.

وفي حال عدم تقديم التقرير الفني للمبنى، يحدد المالك عبر منصة “بلدي” موعدًا لزيارة ميدانية ينفذها مراقب الأمانة أو البلدية، بهدف الوقوف على المبنى والتحقق من صحة البيانات الواردة في الطلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى