محليات

تحديثات جديدة على ضوابط تخصيص و استرداد عقارات الدولة في العراق

أعلنت الهيئة العامة لعقارات الدولة عن تحديثات جديدة في ضوابط تخصيص واسترداد العقارات الحكومية. الهدف هو تطوير وتنظيم عملية تخصيص العقارات وفقًا لاحتياجات الجهات الحكومية. الضوابط تتطلب من الجهة المتقدمة للتخصيص وضع خطة تقدير احتياجها للعقارات لمدة ثلاث سنوات وتوافق استعمال العقار مع المخططات المعتمدة. يجب على الجهة تقديم طلب التخصيص عبر البوابة الإلكترونية وأن يكون العقار شاغرًا وخاليًا من نزاعات. تضمنت الضوابط آليات لاسترداد العقارات في حالات معينة. تأتي هذه الضوابط كخطوة نحو تعزيز الشفافية والكفاءة في إدارة عقارات الدولة.

تحديثات جديدة على ضوابط تخصيص و استرداد عقارات الدولة في العراق

كشفت إدارة الهيئة العامة لعقارات الدولة، برئاسة وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، عن اعتماد مجلس إدارتها تحديثات جديدة على ضوابط تخصيص عقارات الدولة واستردادها؛ وذلك بهدف تطوير وتحسين وتنظيم عملية تخصيص العقارات وفقًا لاحتياجات الجهات الحكومية.
وأوضحت الهيئة أن الضوابط بتحديثاتها الجديدة تتطلب من الجهة طالبة التخصيص وضع خطة تقدير احتياجها المستقبلي من العقارات لمدة ثلاث سنوات مالية، بالتنسيق مع الهيئة، ويشترط ألا يكون لديها عقار غير مستغل، يلبي حاجتها، وأن تتوافق مساحة العقار المطلوب مع المعايير المعتمدة.
وأضافت بأنه يشترط على الجهة تقديم طلب التخصيص عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لذلك “منصة انتفاع”، وستصدر شهادة تخصيص برقم خاص توثق القرار، كما يشترط أن يكون العقار شاغرًا وخاليًا من أي نزاع قائم، وأن يتوافق استعماله مع المخططات المعتمدة للمدن.
وبينت الهيئة أن الضوابط الجديدة تشترط أن يكون العقار مقيمًا عند تخصيصه من قبل مقيمين مؤهلين وفق اشتراطات الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، كما يسمح بتخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية، وستتولى الهيئة الإشراف عليها وفق سياسة المباني المشتركة التي تعتمدها.
وأكدت الهيئة أن الضوابط نصت على تشكيل لجنة دائمة برئاسة الهيئة، وعضوية ممثلي كل من: وزارة المالية، ووزارة البلديات والإسكان، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الطاقة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، وهيئة كفاءة الإنفاق والمشاريع الحكومية. وتهدف اللجنة إلى النظر في شؤون تخصيص واسترداد عقارات الدولة، والرفع بتوصياتها في ذلك لمحافظ الهيئة.
كما تضمنت الضوابط آليات لاسترداد العقارات في حالات معينة، كاستغناء الجهة المخصص لها، أو انخفاض كفاءة استغلال العقار. مؤكدة على الجهات المخصص لها بالمحافظة على العقار، واستغلاله بالشكل الأمثل.
وتأتي هذه الضوابط كخطوة مهمة نحو تعزيز الشفافية والكفاءة في إدارة عقارات الدولة، مما يسهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية والتنموية للدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى