عاجل

مع استمرار الهجمات الإسرائيلية.. تقرير من “الجارديان”: جنوب لبنان خالي من السكان – أخبار السعودية

في إطار الهجوم الإسرائيلي على لبنان، شهدت المدن والقرى في جنوب البلاد إخلاء شبه كامل للسكان بسبب الصواريخ، مما أدى إلى تباطؤ حركة التجارة وتراجع الاقتصاد. تجمع الناس في الملاجئ والجبال للنجاة، مع تحذيرات من تفاقم الوضع والرعب الإسرائيلي. الأمم المتحدة قالت إن هناك ملاجئ ممتلئة بأكثر من مليون نازح من جنوب لبنان وبيروت، وتراجعت حركة السفر والتجارة في البلاد. الأمر الذي أدى إلى تدهور حياة الناس والاقتصاد وزاد في هجرة الطبقات الاجتماعية المتوسطة والثرية من لبنان إلى مناطق أخرى أو السفر للخارج.

بدون سكان في جنوب لبنان بسبب الهجمات الإسرائيلية – أخبار السعودية في صحيفة الغارديان

على خلفية الهجوم الإسرائيلي، بدت مدن وقرى جنوب لبنان وشوارعها شبه خالية من السكان، وتباطأت حركة التجارة مع تصاعد القلق، وتجمع الناس في الملاجئ والجبال هربا من الصواريخ. وذكرت صحيفة «الغارديان» أن هناك جيلا جديدا في لبنان سيضطر للعيش تحت الرعب الإسرائيلي. وأفادت في تقرير لها بأن معظم مباني المدارس الحكومية في أنحاء البلاد أصبحت ملاجئ مؤقتة تؤوي أكثر من مليون نازح من جنوب لبنان وبيروت. وقدر مسؤولون في الأمم المتحدة أواخر الأسبوع الماضي أن نحو 900 من هذه الملاجئ ممتلئة الآن.

وبجانب آثار الحرب على التعليم وحياة السكان اليومية، أشار التقرير إلى ظاهرة هجرة أفراد الطبقتين المخملية والمتوسطة من اللبنانيين إلى مناطق أخرى في البلاد وحتى السفر للخارج إذا استطاعوا.

وتحدثت الصحيفة عن معاناة أصحاب المتاجر تحت وطأة الحرب بالاستناد إلى تجربة صاحب مطعم، الذي أكد أن مطعمه الواقع في منطقة الحمرا غرب بيروت قد عانى من انخفاض في المبيعات بنسبة 80% تقريبا خلال العام الماضي، إذ لازم الناس بيوتهم تخوفا من أخبار الحرب الإسرائيلية على غزة.

ولفت التقرير إلى أنه بالرغم من استمرارية عمل بعض المطاعم والمقاهي والحانات في بعض أجزاء بيروت مثل شمال الضاحية، إلا أن الوضع ساء بعد الهجوم الإسرائيلي.

وعبر لبناني عن مخاوفه بشأن خطوط إمداد الغذاء، خصوصا أن «كبار موردي اللحوم والخضروات هم مزارعون في الجنوب والبقاع، فإذا انقطعت هذه الخطوط وهرب المزارعون، فكيف سيصلنا الغذاء؟».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى