الإقتصاد - مال و أعمال

تعديل حركة التجارة العالمية وسلاسل الإمداد

نظمت وزارة النقل والخدمات اللوجستية بالرياض بحث المنتدى اللوجستي العالمي (GLF24) لإعادة رسم خريطة مستقبل الخدمات اللوجستية عالميًا وتوظيف الخدمات لمواكبة التطورات السريعة في العالم. يهدف المنتدى لإعادة تشكيل حركة التجارة العالمية عبر توحيد الجهود لزيادة كفاءة القطاع والمرونة والاستدامة. يشارك في المنتدى قادة القطاع من مختلف أنحاء العالم لمناقشة التحديات والفرص المتاحة. تستعرض العديد من المبادرات والتقنيات الحديثة لدعم الخدمات اللوجستية وتعزيز نمو القطاع. يهدف المنتدى لجعل المملكة واحدة من أفضل مراكز اللوجستيات عالميًا بحلول عام 2030.

أهمية إعادة تشكيل حركة التجارة العالمية وسلاسل الإمداد

بحث المنتدى اللوجستي العالمي (GLF24)، الذي تنظمه وزارة النقل والخدمات اللوجستية، بالرياض أمس ، إعادة رسم خريطة مستقبل الخدمات اللوجستية العالمية، وتطويع الخدمات اللوجستية لتُواكِب ما يشهده العالم من تطور متسارع. ويهدف المنتدى، في نسخته الأولى لإعادة تشكيل حركة التجارة العالمية وسلاسل الإمداد، عبر توحيد جهود الشركاء لتعزيز كفاءة القطاع، والمرونة والاستدامة والربحية.

ويجمع المنتدى الذى يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين قادة القطاع اللوجستي من أنحاء العالم؛ لمناقشة التوجهات الرئيسية والتحديات التي تواجه القطاع والفرص المتاحة؛ كما سيبحث المنتدى فرص التعاون المستقبلية بين الجهات المعنية في القطاع.

ويشهد إطلاق عدة مبادرات لقيادة التواصل العالمي، ويستعرض أحدث التقنيات ودعم الحلول المبتكرة في الخدمات اللوجستية؛ بهدف الإسهام في نمو القطاع، ويهدف المنتدى، في نسخته الأولى لإعادة تشكيل حركة التجارة العالمية وسلاسل الإمداد، عبر توحيد جهود الشركاء لتعزيز كفاءة القطاع، والمرونة والاستدامة والربحية.

وسيشهد المنتدى حدثاً استثنائياً لتواجد الطائرة الكهربائية لمجموعة السعودية من شركة ليليوم لأول مرة في المملكة، ويأتي ذلك في أعقاب اتفاقية شراء 100 طائرة كهربائية eVTOL باعتبارها أكبر طلبية لهذا النوع من الطائرات، والتي عقدت في المقر الرئيسي لشركة “ليليوم” الألمانية بمدينة ميونخ في شهر يوليو المنصرم، ويؤكد وجود الطائرة في المنتدى على التزام مجموعة السعودية بتنفيذ مبادراتها لدعم الطيران المستدام، والربط بين مختلف مناطق المملكة وتسهيل نقل ضيوف الرحمن من جدة إلى مكة المكرمة.

إعادة تشكيل خريطة القطاع

وأعلن المنتدى اللوجستي العالمي عن عقده شراكات متنوعة مع جميع أطراف منظومة الخدمات اللوجستية العالمية، بهدف توفير منصة متخصصة تجمع خبراء وقادة اللوجستيات في مكان واحد لإعادة رسم مستقبل القطاع.

وأكّد نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية الدكتور رميح بن محمد الرميح، أن المنتدى يمثل محطة رئيسية في مسار قطاع الخدمات اللوجستية، وأعرب عن فخره بالتعاون مع الشركاء من قادة الخدمات اللوجستية على المستويين العالمي والإقليمي مدركين أهمية هذا الحدث لإعادة رسم خريطة الخدمات اللوجستية العالمية، مشيرًا إلى التحديات الرئيسية التي يواجهها القطاع اللوجستي والمتمثّلة في مسارات التجارة العالمية، وتحقيق الاستدامة، وتطوير البنية التحتية المتصلة بالعالم.

وأكد أن المنتدى سيبحث على مدار 3 ايام كيفية مواجهة هذه التحديات من خلال الفرص التي تتيحها التقنيات الحديثة والابتكارات الرائدة؛ لبناء عالم أكثر استدامةً واتصالا، وإعادة تشكيل خريطة القطاع اللوجستي العالمي.

المملكة واحدة من أفضل المراكز اللوجستية

تشارك الهيئة العامة للطيران المدني في المنتدى اللوجستي العالمي 2024، وتعتبر المشاركة في هذا الحدث فرصة لتأكيد التزامها بالاستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران، التي تدعمها رؤية المملكة 2030 والاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية. ويهدف هذا الالتزام إلى تحويل المملكة إلى واحدة من أفضل المراكز اللوجستية العالمية بحلول عام 2030.

كما تسلط الهيئة الضوء على أهدافها الطموحة لزيادة سعة الشحن الجوي من 0.8 مليون طن في عام 2023 إلى 4.5 مليون طن بحلول عام 2030، مما سيعزز مكانة المملكة كحلقة وصل أساسية في سلاسل التوريد العالمية.

وخلال المنتدى، يشارك رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في جلسة حوارية لمناقشة كيفية مواجهة المملكة للتحديات اللوجستية العالمية من خلال استراتيجية قطاع الطيران، ودور المناطق اللوجستية المتكاملة بالرياض والمناطق الأخرى في تحقيق الأهداف اللوجستية الشاملة للمملكة.

والمتوقع أن يستقطب هذا الحدث أكثر من 10,000 زائر من أكثر من 30 دولة، مما يخلق منصة فريدة لقادة الخدمات اللوجستية العالمية لتبادل أفضل الممارسات ومواجهة التحديات التي تواجه قطاع الخدمات اللوجستية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى