محليات

أهمية تعزيز العمل الإقليمي المشترك لحماية البيئة وتنمية الغطاء النباتي في المملكة

أكدت المملكة العربية السعودية، خلال كلمة وزير البيئة والمياه والزراعة، عبدالرحمن الفضلي، في الدورة الأولى لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر في جدة، أهمية تعزيز العمل الإقليمي لحماية البيئة وتحقيق التكيف مع التغير المناخي. المبادرة تهدف للحد من آثار تغير المناخ في المنطقة وتحقيق التنمية المستدامة. تم اعتماد هيكل تنظيمي وسياسات داخلية للمبادرة وتم تشجيع دول أخرى للانضمام لتقديم الدعم الفني والمالي. تم التقدير لجهود السعودية في إطلاق هذه المبادرة الهامة.

أهمية تعزيز العمل الإقليمي المشترك لحماية البيئة وتنمية الغطاء النباتي في المملكة

أكدت المملكة العربية السعودية خلال كلمة وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي في الدورة الأولى للمجلس الوزاري لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، التي عُقدت اليوم في جدة بمشاركة أكثر من “29” دولة ومنظمة دولية، أهمية تعزيز العمل الإقليمي المشترك لحماية البيئة وتنمية الغطاء النباتي، بما ينعكس إيجابًا على تعزيز الأمن الغذائي والمائي، وحماية التنوع الأحيائي والمحافظة على النظم البيئية، وتحقيق التكيف مع التغير المناخي.
وبين الفضلي خلال كلمته أن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الحوكمة الإقليمية للحفاظ على البيئة، والتصدي لتحديات التصحر والجفاف والتغيرات المناخية.
أضاف بأن هذه المبادرة التي أطلقها سمو ولي العهد في عام 2021م تُعد التحالف الإقليمي الأول من نوعه، الذي يهدف إلى الحد من آثار تغير المناخ على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأن صيغة ميثاق المبادرة النهائية تم التوافق عليها في الاجتماع الوزاري للدول المؤسسة في أكتوبر 2022م، مشيرًا إلى أن منطقة الشرق الأوسط تُعد من أكثر المناطق التي تعاني من التصحر والجفاف، مما يحتّم علينا مضاعفة العمل المشترك لمواجهة التحديات البيئية.
وقد صدر البيان الختامي للدورة الأولى للمجلس الوزاري للمبادرة، وأقر فيه المجلس الهيكل التنظيمي لأمانة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر وسياساتها الداخلية، وأمين صندوق المبادرة، كما اعتمد قرارات رئيسية أخرى لتمكين إطلاق مرحلة تنفيذ مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.
ورفع المجلس الوزاري للمبادرة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، على إطلاق مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، التي جرى الإعلان عنها خلال القمة الأولى للمبادرة في 25 أكتوبر 2021م في مدينة الرياض.
ورحب البيان بانضمام المملكة المتحدة إلى المبادرة بصفتها مساهمًا غير إقليمي يتمتع بصفة مراقب، داعيًا الدول الأخرى غير الإقليمية إلى الانضمام للمبادرة، مؤكدًا دورها المهم في تقديم الدعم الفني والمالي لها، الأمر الذي سيسهم في تحقيق الأهداف الإقليمية ومعالجة التحديات البيئية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى