الإقتصاد - مال و أعمال

رواتب السعوديين والقطاعات الأعلى أجراً

شهدت السعودية ارتفاعا ملحوظا في أجور العمال بمختلف القطاعات، حيث ازداد عدد الموظفين الذين يتقاضون رواتب 20 ألف ريال فأكثر. سجلت البلاد تقدما كبيرا على مستوى العالم في مؤشرات ترتيبات العمل المرن، وتسهيل العثور على موظفين ماهرين وتحقيق المساواة بين الجنسين في الرواتب المتماثلة. أطلقت المملكة مبادرات لدعم التدريب وتأهيل الكوادر الوطنية، بالتعاون مع القطاع الخاص. وارتفعت حصة المرأة في سوق العمل، مع زيادة نسبة النساء في المناصب الإدارية. كما سجلت المملكة ارتفاعا كبيرا في عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص وانخفض معدل البطالة.

الاجور والرواتب في السعودية: القطاعات والرواتب الاعلى

ارتفاع ملحوظ شهدة متوسط الأجر الشهري للسعوديين في جميع القطاعات.

وفي برنامج “في الصورة” مع عبدالله المديفر اوضح تركي الجعويني مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية ان عدد السعوديين المسجلين في التأمينات الاجتماعية عام 2018 الذين يتقاضون رواتب 20 الف واعلى كان عددهم 80 الف موظف تقريباً، ارتفع هذا الرقم ارتفاعا ملحوظا ليصل الى 202 الف موظف يتقاضى راتب 20 الف فما فوق وفق احصائية اغسطس 2023 . واوضح الجعويني ان اعلى القطاعات في الاجور تتمثل في القطاع المصرفي وقطاع التعدين والقطاع الطبي وتقنية المعلومات، في المقابل تأتي قطاعات التجزئة والانشاء والبناء في ادنى متوسطات الاجور.

وسجّلت المملكة العربية السعودية قفزات نوعية على المستوى العالمي محققة مراتب متقدمة في مؤشرات ترتيبات العمل المرن، وسهولة العثور على موظفين ماهرين في سوق العمل، ومساواة الأجور للعمل المماثل بين الجنسين؛ وفقًا لما أعلنته التقارير الصادرة من قبل منتدى الاقتصاد العالمي WEF لعام 2024.

وفي مؤشر سهولة العثور على موظفين ماهرين في سوق العمل المحلي تقدمت المملكة 3 مراكز منذ عام 2021؛ لتحتل المرتبة 4 عالميًا لعام 2024، حيث أطلقت المملكة العديد من المبادرات والبرامج والقرارات التي تدعم جانب التدريب وتأهيل الكوادر الوطنية لسوق العمل،

كما أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مبادرة الحملة الوطنية للتدريب “وعد”، وتشكل المستهدفات النهائية للحملة بنهاية عام 2025م توفير 1,155,000 فرصة تدريبية، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة التدريبية في دعم وتدريب الكوادر الوطنية بالشراكة مع القطاع الخاص، وفق سبعة معايير؛ لمشاركة المنشآت الوطنية في الحملة، أهمها: تدريب 12% من السعوديين سنويًا، إلى جانب مبادرة إنشاء المجالس القطاعية للمهارات بالشراكة مع القطاع الخاص، وتستهدف هذه المبادرة إنشاء 12 مجلساً قطاعياً، وكذلك مبادرة بناء المعايير المهنية الوطنية لأكثر من 300 مهنة، إضافة إلى مبادرة مسرّعة المهارات، والتي تستهدف 162 ألف موظف في القطاع الخاص؛ لتنمية المهارات عالية المستوى للكوادر الوطنية ورفع كفاءتها الإنتاجية.

وفي تقرير الفجوة بين الجنسين تقدمت المملكة في مؤشر مساواة الأجور للعمل المماثل بين الجنسين مركزين منذ عام 2023 لتحتل المرتبة 13 عالميًا لعام 2024، وارتفعت حصَّة المرأة في سوق العمل، حيث سجل المؤشر (34.1%) في الربع الأول 2024م. وبلغ معدل المشاركة الاقتصادية للإناث السعوديات فوق سن 15 سنة (35.8%) في الربع الأول 2024م، وذلك نتيجة للتوسّع في الشراكات مع القطاعات المختلفة بهدف خلق المزيد من الفرص وزيادة عدد المستفيدات من التدريب الموازي والمبادرات الأخرى الداعمة لتمكين المرأة في سوق العمل، وزادت نسبة النساء في المناصب الإدارية العليا والمتوسطة إلى (43.8%) في الربع الأول 2024م.

وحققت المملكة لأول مرة رقماً قياسياً في عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص، ليقفز من 1.7 مليون عامل في 2019 إلى أكثر من 2.3 مليون عامل في العام 2024، إضافة إلى تراجع معدل البطالة إلى 7.6% في الربع الأول من 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى