اقتراح لتعديل الأنظمة التنفيذية للتأمين ضد التعطل عن العمل في السعودية
اقترحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تعديل تقييم الحالة المالية لحساب الفرع كل أربع سنوات، بدلا من ثلاث سنوات، بهدف رفع مدة التقييم للحصول على نظرة شمولية أفضل ودراسة الإصلاحات الاستراتيجية والتأثيرات الاقتصادية. تتضمن التعديلات تعديل الاشتراكات بنسبة لا تزيد على 2% ولا تقل عن 0.5% من الأجر الخاضع للاشتراكات، بناءً على نتائج تقييم الحالة المالية للفرع كل أربع سنوات. التعديل يهدف إلى تحقيق استراتيجية المؤسسة والتأثير الإيجابي على سوق العمل.
تعديل لائحة التأمين ضد التعطل عن العمل في المملكة العربية السعودية – آخر الأخبار
وقدمت المؤسسة تعديلا في اللائحة، بحيث يتم تعديل الفقرة 2 من المادة 3 مكرر من اللائحة التنفيذية لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل.
ويهدف التعديل إلى رفع مدة تقييم نظام التأمين ضد التعطل عن العمل يتيح للمؤسسة نظرة شمولية أفضل على الاحتياجات التمويلية للصندوق، ودراسة الإصلاحات الاستراتيجية على النظام والمنافع المصروفة، وقياس تأثير التغيرات الاقتصادية المؤثرة على سوق العمل بما يحقق استراتيجية المؤسسة والآثار الإيجابية على سوق العمل.
وتنص الفقرة 2 من المادة 3 مكرر من اللائحة التنفيذية لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل بعد التعديل، تعدل الاشتراكات -بنسبة لا تزيد على 2% ولا تقل عن 0.5% من الأجر الخاضع للاشتراكات- بناءً على نتائج تقييم الحالة المالية لحساب الفرع كل أربع سنوات وفق الآتي: خفض الاشتراكات بنسبة 0.5% في حال تجاوز حجم الموجودات للفرع في نهاية السنوات الأربع 7 أمثال مصروفاته في آخر سنة منها، رفع الاشتراكات بنسبة 0.5% في حال انخفض حجم الموجودات للفرع في نهاية السنوات الأربع عن 7 أمثال مصروفاته في آخر سنة منها.