تعليم جدة يطلق أدلة استرشادية لتأهيل طلاب الابتدائية والمتوسطة للمشاركة في “نافس”
أعلن قسم الإشراف التربوي في إدارة تعليم جدة عن إطلاق النسخة الأولى من الأدلة الاسترشادية لتدريب الطلبة على اختبارات نافس في الرياضيات، العلوم، واللغة العربية. تستهدف الأدلة جميع صفوف المرحلة الابتدائية والمتوسطة، وتهدف إلى مساعدة المعلمين في تدريب الطلاب بشكل احترافي. وتُركز الأسئلة في الأدلة على مهارات القراءة والرياضيات والعلوم. تم تصميم الأدلة لتكون مرجعاً رئيسياً لمعلمي الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثالث المتوسط، مع تحقيق التكامل المنهجي في تدريب الطلبة على الاختبارات الوطنية والدولية. يهدف هذا المشروع إلى تحقيق الاستدامة في تطوير العملية التعليمية وتحسين جودة مخرجاتها.
تعليم جدة يصدر أدلة تأهيل لطلاب المراحل الابتدائية والمتوسطة لبرنامج نافس
تستهدف هذه الأدلة جميع صفوف المرحلة الابتدائية والمتوسطة، حيث تم إعدادها بعناية فائقة لتكون مرجعاً عملياً ومتكاملاً يساعد المعلمين والمعلمات في تدريب الطلاب على اختبارات نافس بشكل احترافي.
وتكتسب هذه الأدلة أهمية خاصة كونها تُعد مرجعاً رئيسياً لمعلمي الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثالث المتوسط، حيث تركز على تدريب الطلبة على مجالات التعلم الأساسية مثل القراءة والرياضيات والعلوم، من خلال أسئلة معدّة بأسلوب يهدف إلى قياس مستويات التطبيق والاستدلال.
توفر الأدلة دعماً خاصاً لمعلمي الصفوف المستهدفة وهي الصف السادس الابتدائي والصف الثالث المتوسط، مما يساعدهم في مراجعة وتطوير المهارات السابقة للطلاب بصورة منهجية.
ربط نافس مع المقرر الدراسي
واستُخلصت نواتج التعلم المعتمدة في هذه الأدلة من هيئة تقويم التعليم والتدريب عبر موقعها الرسمي، حيث جرى استخدام نواتج التعلم الخاصة بالصف السادس لتطوير الأدلة الخاصة بالصفوف الرابع والخامس الابتدائي، ونواتج التعلم الخاصة بالصف الثالث المتوسط لتطوير الأدلة الموجهة للصفوف الأول والثاني المتوسط.
وانطلق المشروع في إطار تبني قسم الإشراف التربوي في تعليم جدة لفكرة تأسيس أدلة تدريبية تُحقق الاستدامة في تطوير العملية التعليمية، مع مراعاة عدم التكرار لما سبق إعداده وضمان استمرارية التحديث والتطوير حسب ما يستجد في الأعوام القادمة. ويأتي هذا العمل ليؤكد أن الهدف الأساسي ليس معالجة وقتية للمشكلات فحسب، بل تأسيس نهج علمي مستدام يثري العملية التعليمية ويرفع من جودة مخرجاتها.