محليات

تحديد معايير دقيقة لتعيين خريجي المرحلة الثانوية في التعليم

أوضحت لائحة الوظائف التعليمية في المملكة العربية السعودية ضوابط تعيين مساعد معلم، مع التأكيد على الالتزام بالشروط المحددة. تهدف اللائحة إلى دعم المدارس بكوادر مؤهلة لتحقيق رؤية المملكة 2030. تتضمن الشروط حصول المتقدم على الشهادة الثانوية ودبلوم تدريبي في التخصصات المناسبة. يمكن تعيين الحاصلين على مؤهل جامعي بشروط محددة. يخضع المساعد المعين لفترة تجربة قدرها سنتان، وفي حالة عدم اجتيازها بنجاح تنتهي خدمته. تحدد معايير الصلاحية بين الجهات المعنية لتحسين جودة التعليم وتلبية احتياجات سوق العمل وتطلعات الطلاب.

تحديد معايير تعيين خريجي المرحلة الثانوية: التعليم و”6″ معايير دقيقة


أوضحت لائحة الوظائف التعليمية في المملكة العربية السعودية تفاصيل شاملة حول ضوابط تعيين مساعد معلم، مشددةً على أهمية الالتزام بالشروط والمعايير المحددة لهذه الرتبة التي أُدرجت ضمن الهيكلة الجديدة للوظائف التعليمية، بهدف تعزيز العملية التعليمية ودعم المدارس بكوادر مؤهلة قادرة على تلبية متطلبات التعليم وتحقيق رؤية المملكة 2030.

وركزت اللائحة على الشروط الواجب توافرها لتعيين مساعد معلم، إذ يشترط أن يكون المتقدم حاصلًا على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بالإضافة إلى دبلوم تدريبي لا تقل مدته عن عام دراسي واحد في إحدى التخصصات المناسبة للعمل في هذه الرتبة.

معايير تعيين خريجي الثانوية

كما سمحت اللائحة عند الحاجة بتعيين الحاصلين على مؤهل جامعي في تخصصات محددة، مثل إعداد محضري المختبرات أو غيرها من التخصصات التي تتناسب مع طبيعة العمل المطلوب لهذه الرتبة، وذلك وفق ضوابط يتم الاتفاق عليها بين وزارة التعليم ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وفيما يتعلق بسلم الرواتب، نصت اللائحة على تعيين مساعد معلم وفق المؤهلات الدراسية الحاصل عليها، ويُعين الحاصل على شهادة الثانوية العامة مع دبلوم تدريبي لمدة عام دراسي واحد على الدرجة الأولى من المستوى الأول.

أما الحاصل على دبلوم تدريبي لمدة عامين دراسيين، فيُعين على الدرجة الثانية من المستوى الأول، كما نصت اللائحة على تعيين الحاصلين على شهادة جامعية في تخصصات مناسبة على الدرجة الثالثة من المستوى الأول عند الحاجة لتغطية احتياجات الميدان التعليمي.

مساعد معلم

وأكدت اللائحة أن الموظف المعين على رتبة مساعد معلم يخضع لفترة تجربة مدتها سنتان، يتم خلالها تقييم مدى صلاحيته للعمل في الوظائف التعليمية.

وأوضحت أن في حال عدم اجتياز الموظف لفترة التجربة بنجاح، يتم إنهاء خدمته وإعادة المبالغ المستقطعة من عائداته التقاعدية دون احتساب أي علاوات حصل عليها خلال فترة التجربة.

معايير الصلاحية

وأكدت اللائحة أن معايير الصلاحية يتم وضعها بالتنسيق بين وزارة التعليم ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهيئة تقويم التعليم والتدريب، لضمان تحقيق أعلى معايير الكفاءة والجودة في اختيار الكوادر التعليمية.

وجاءت هذه الخطوات ضمن رؤية شاملة تهدف إلى رفع كفاءة الأداء التعليمي وتعزيز جودة التعليم في المملكة، من خلال استقطاب الكفاءات المؤهلة والمساهمة في تحقيق بيئة تعليمية متكاملة تدعم تطلعات الطلاب والطالبات وتسهم في بناء جيل واعٍ ومتمكن يلبي احتياجات سوق العمل ويواكب التطورات العالمية في مجال التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى