آيسف تزيد عدد الطلاب السعوديين في أكبر معرض بحوث عالمي إلى 40
تم الإعلان عن زيادة عدد مشاريع المملكة العربية السعودية المشاركة في معرض آيسف عام 2025 إلى 40 مشروعًا. تشارك المملكة منذ 2007 في المعرض، والذي يُعد أكبر معرض علمي للمشاريع العلمية في مرحلة ما قبل الجامعة، يشارك فيه أكثر من 1800 مشارك من أكثر من 70 دولة. زيادة العدد تأتي نتيجة ارتفاع المسجلين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي وجودة المشاريع السعودية. هذا سيمكن المملكة من تقديم مشاريع متنوعة في المعارض الدولية وفرصة للطلاب للحصول على خبرة قيمة.
“آيسف ترتقي حصة المشاركة السعودية إلى 40 طالبًا في أضخم معرض بحثي عالمي”
وتشارك المملكة ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، ووزارة التعليم، منذ 2007 بشكل سنوي في معرض آيسف، الذي يُعد أكبر معرض علمي للمنافسة في مجال المشاريع العلمية للمرحلة ما قبل الجامعية، ويستضيف ما يقارب 1800 مشارك من أكثر من 70 دولة حول العالم، وتمتلك في رصيدها من جوائز المعرض 160 جائزة، منها 110 جوائز كبرى، و50 جائزة خاصة.
وأرجع مدير إدارة البرامج البحثية وتنمية الابتكار بمؤسسة “موهبة” المهندس أنس الحنيحن، الزيادة التي وصلت إلى 5 مشاريع إضافية عن مشاريع المملكة المشاركة في النسخة الماضية من آيسف، إلى ارتفاع أعداد المسجلين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي على المستوى المحلي، وكذا ارتفاع عدد المشاركين في معارض المناطق التعليمية والمركزية، إضافة إلى جودة المشاريع السعودية المقدمة في المعارض الدولية.
وأوضح المهندس الحنيحن أن هذه الزيادة العددية ستتيح الفرصة لعدد أكبر من الطلاب الموهوبين لتمثيل المملكة في أكبر معرض علمي دولي، كما ستمكن المنتخب السعودي من تقديم مشاريع أكثر وبأفكار متنوعة، إضافة إلى أن المشاركين في هذه النسخة سيكتسبون خبرة أكبر وأفضل، تمكنهم من تقديم مشاريع مميزة وفريدة في النسخ المستقبلية من ذات المعرض.
وبدأ المعرض الدولي للعلوم والهندسة “آيسف”، بصفته مسابقة محلية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1950م، ثم تحول إلى مسابقة دولية عام 1958م، وتقام منافسات المعرض في شهر مايو من كل عام، ويختلف مكان انعقاده داخل الولايات المتحدة الأمريكية من سنة إلى سنة.
وليتمكن الطلبة السعوديون في تمثيل المملكة في معرض آيسف، عليهم خوض منافسات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الذي يمر بـ6 مراحل تنظيمية، تبدأ بتسجيل معلومات الطالب، والمحاضرات التدريبية للطلبة والمشرفين، تليها مرحلة معارض المناطق التعليمية، وتسجيل معلومات المشروع إلكترونيًا، ومن ثم رفعه على موقع “موهبة”.
وتشمل المرحلة الثالثة التحكيم الإلكتروني للمشاريع من قِبل نخبة من الأكاديميين والمختصين، وفق معايير علمية محدّدة، وإعلان أسماء المرشحين للمعارض المركزية، ورفع نماذج إبداع على الموقع الإلكتروني، وتُخصّص المرحلة الرابعة لتنظيم المعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة لها، التي تقام في 4 مدن، وإعلان المتأهلين إلى المرحلة النهائية، إلى جانب تحديث المشاركين معلومات مشاريعهم.
ويقام خلال المرحلة الخامسة معرض “إبداع” للعلوم والهندسة، وتليها المرحلة السادسة والأخيرة، وفيها يعقد البرنامج التأهيلي للمشاركة الدولية في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة “آيسف”، ومن ثم المشاركة في المعرض، الذي يُقام بالولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من المعارض الدولية.