محليات

عضو النيابة العامة ندى الجهني توضح هل جميع الموقفين في المملكة إيقافهم نظامي؟

خلال عرض أولى حلقات برنامج “يوم عمل” على قناة “الإخبارية”. أجابت عضو النيابة العامة ندى الجهني عن سؤال: هل جميع الموقفين في المملكة إيقافهم نظامي؟

هل جميع الموقوفين في المملكة ايقافهم نظامي؟

جميع الانظمة في المملكة العربية السعودية حظرت تقييد حرية الاشخاص الا بمسوغ نظامي. وعلى هذا اسس نظام الاجراءات الجزائية حيث ابتدأ بالمستند النظامي ومن ثم التأكيد والتجديد على ذلك.

حيث نصت المادة الثانية على انه لا يجوز القبض على اي انسان او توقيفه او تفتيشه او سجنه الا في الاحوال المنصوص عليها نظاما وفي الاماكن المخصصة لكل منهما وفي المدة التي تحددها السلطة المختصة. كما يحضر ايذاء المقبوض عليه جسديا ومعنويا او معاملته معاملة مهينة للكرامة او تعذيبه. وعلى هذا جاءت المادة الخامسة والثلاثون بالنص على انه في غير حالات التلبس بالجريمة. لا يجوز القبض على اي انسان الا بامر من السلطة المختصة.

كذلك نصت المادة السابعة والثلاثون على انه لا يجوز توقيف اي انسان او سجنه الا في اماكن السجون او اماكن التوقيف المحددة لذلك نظاما. ولا يجوز لادارة اي سجن قبول اي انسان او توقيفه الا بامر مسبب محدد المدة وموقع عليه من السلطة المختصة ويجب عليها الا تبقيه بعد انتهاء مدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى