محليات

فلكي جدة: غدًا .. ظهور القمر العملاق الأخير في عام 2023

سيتم مراقبة ظهور القمر البدر العملاق الرابع والأخير لهذا العام غدًا، الجمعة. سيكون حجم القمر البدر الظاهري أكبر بحوالي 8٪ وأكثر إشراقًا بحوالي 16٪ من المعتاد، وسيتم تسميته بقمر الحصاد لهذا الوقت من السنة.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن استخدام مصطلح “قمر الحصاد” لهذه الفترة يعود إلى تسمية شعبية تُطلق على الأقمار البدر التي تظهر في شهري سبتمبر وأكتوبر، حيث تكون هذه الأشهُر قريبة من فصل الخريف، وتتسم بقرب وقت شروق القمر من وقت غروب الشمس لعدة ليالٍ متتالية في وقت تكتمل فيه القمر.

وأوضح أن هذا الأمر كان مهمًا في الأزمنة القديمة للمزارعين الذين كانوا يحصدون محاصيلهم في الحقول في الليل تحت ضوء القمر، ولذلك جاءت تسمية “قمر الحصاد”. سيصل القمر لحظة الاكتمال عند الساعة 12:57 ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة، وسيكون بزاوية 180 درجة من الشمس وسيكون قد أكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر.

وبعد ذلك سيشرق القمر العملاق بعد غروب الشمس من الأفق الشرقي، وقد يكون له لون وردي أو برتقالي، وسيصل إلى أعلى نقطة في السماء مائلاً نحو الجنوب بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي وسيظل مرئيًا حتى شروق الشمس في اليوم التالي. يتميز اللون الوردي أو البرتقالي الذي يمكن أن يظهر به القمر أثناء شروقه بفضل الغلاف الجوي للأرض الذي يبثر الضوء الأبيض ويترك ألوان الطيف الحمراء التي تصل إلى أعيننا.

هذا وسيشرق القمر متأخرًا بحوالي ساعة كل يوم خلال الليالي المقبلة، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهدًا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وسيصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى