الرياضية

نهائي دوري أبطال أوروبا: بوروسيا دورتموند ضد ريال مدريد

ريال مدريد يسعى لتحقيق اللقب الخامس عشر في دوري الأبطال، لكن فوز بوروسيا دورتموند باللقب الثاني لن يكون مفاجأة كبيرة

ما هي المناسبة؟ نهائي دوري أبطال أوروبا
متى؟ السبت، 1 يونيو، الساعة 8 مساءً بالتوقيت المحلي (19:00 بتوقيت جرينتش)
أين؟ ملعب ويمبلي، لندن
من؟ بوروسيا دورتموند (ألمانيا) ضد ريال مدريد (إسبانيا)

إذا صدقت التوقعات، يمكن اعتبار ريال مدريد، الفائز باللقب 14 مرة، ملك دوري أبطال أوروبا. لكن الواقع هو أن بوروسيا دورتموند، الفائز باللقب عام 1997، ليس فريقاً عادياً.

وصل ريال مدريد، الذي رفع لقب الدوري الإسباني هذا الموسم للمرة 33 في تاريخه، إلى المباراة النهائية الأوروبية الـ70 له دون أن يخسر أي مباراة في البطولة هذا الموسم، وهو إنجاز لم يحققه من قبل.

على الجانب الآخر، يأتي دورتموند في حالة ممتازة أيضاً، حيث خسر مباراة واحدة فقط في آخر 11 مباراة أوروبية.

النجاة من مجموعة الموت

تم سحب دورتموند في مجموعة صعبة تضم باريس سان جيرمان، إيه سي ميلان ونيوكاسل يونايتد. تعافى الفريق الألماني من هزيمته في المباراة الافتتاحية بنتيجة 1-0 أمام باريس ليتصدر المجموعة بفوزين وثلاثة تعادلات، متقدماً بثلاث نقاط على العمالقة الفرنسيين والإيطاليين، باريس وميلان.

في دور الـ16، تم تجاوز بي إس في آيندهوفن من هولندا بسهولة، ولكن واجه دورتموند فريقاً آخر من مدريد في ربع النهائي، حيث تفوق أتلتيكو مدريد بهدف نظيف في المباراة الأولى بإسبانيا. إلا أن الفوز 4-2 في سيجنال إيدونا بارك ضمن للفريق التأهل إلى نصف النهائي.

انتظر باريس سان جيرمان دورتموند مرة أخرى في نصف النهائي، وعلى الرغم من تفوقهم في المجموعة، كان الفريق الفرنسي هو المرشح الأبرز، لكن انتصارات 1-0 في كل مباراة أنهت أحلام الباريسيين في أوروبا مرة أخرى.

في المقابل، تصدر ريال مدريد مجموعته محققاً 18 نقطة كاملة متفوقاً على نابولي بطل إيطاليا، في حين تم إقصاء سبورتنج براجا ويونيون برلين.

في مراحل الإقصاء، واجه ريال مدريد اختبارات أصعب بكثير مع لايبزيج ومانشستر سيتي وبايرن ميونيخ، حيث تطلب الفوز على الأخيرين ركلات ترجيح وتحولات في اللحظات الأخيرة على التوالي للتأهل.

تحدي دورتموند لريال مدريد

مهمة دورتموند لا تتطلب فقط هزيمة الجيل الجديد من الجلاكتيكوس، بل وأيضاً مواجهة أفضل مدرب في تاريخ البطولة. كارلو أنشيلوتي فاز بستة من سبع مرات ظهر فيها في نهائيات دوري الأبطال.

المدرب الإيطالي البالغ من العمر 64 عاماً حقق أربعة ألقاب كمدرب واثنين كلاعب، لكنه لن يتهاون في هذه المباراة أو الفرصة الأخيرة لزيادة رصيده من الألقاب.

قال أنشيلوتي: “الأمر لا يختلف عن المرة الأولى، أولاً هناك الفرح بالوجود هنا، ثم تأتي المخاوف والقلق، وسيأتي العرق البارد بعد ظهر السبت، إنه أمر طبيعي، أنا مستعد لذلك. لكن هذا الفريق يمنحني الكثير من الثقة، أراهم مركزين على المباراة، إنهم في وضعية دوري الأبطال”.

قاد أنشيلوتي ريال مدريد للفوز بدوري الأبطال في 2014 و2022، وكان قد فاز بالبطولة كلاعب ومدرب مع إيه سي ميلان.

التحدي الكبير لبوروسيا دورتموند

بالنسبة لدورتموند، المهمة ليست فقط التغلب على الجلاكتيكوس، بل وأيضاً مواجهة مدرب بوزن أنشيلوتي، الذي فاز بستة من سبع مرات شارك فيها في نهائيات دوري الأبطال. أنشيلوتي، الذي يبلغ من العمر 64 عاماً، قد حقق أربعة ألقاب كمدرب واثنين كلاعب، لكنه لن يتهاون في هذه المباراة أو الفرصة الأخيرة لزيادة رصيده من الألقاب.

في المقابل، يقف إدين تيرزيتش في الجانب الآخر، حيث يبلغ من العمر 41 عاماً فقط، ويعيش بداية مسيرته التدريبية. في عام 2013، عندما فاز دورتموند بلقبهم الأوروبي الوحيد، كان تيرزيتش مشجعاً في المدرجات وكان في بداية طريقه كمدرب.

قال تيرزيتش: “لدينا قصتنا الخاصة، لدينا قصة من الصعود والهبوط في السنوات الأخيرة. نحن فريق يبني نفسه للمنافسة كل عام، لكننا الآن هنا ونواجه فرقاً تم بناؤها للفوز بدوري الأبطال.”

تحدي دورتموند لريال مدريد

بالرغم من أن الكثير من المشجعين خارج ألمانيا يرون دورتموند كفريق متوسط، إلا أنهم في الحقيقة أقرب المنافسين لبايرن ميونيخ العملاق الألماني.

في الموسم الماضي، كانوا يحتاجون فقط للفوز على ماينز لتحقيق لقب البوندسليجا، لكن التعادل 2-2 منح بايرن فرصة لاقتناص اللقب في اليوم الأخير.

حملتهم في الدوري هذا الموسم كانت مخيبة للآمال، حيث فاز باير ليفركوزن باللقب متفوقاً بـ17 نقطة على شتوتجارت، بينما احتل دورتموند المركز الثالث.

لكن تاريخياً، فاز دورتموند بثمانية ألقاب في الدوري الألماني، وتفوقهم على البايرن ليس مستغرباً بالنظر إلى تاريخهم الكبير.

قال نيكو شلوتربك، مدافع دورتموند: “بالنسبة لي، ريال مدريد هو أكبر نادي في العالم، لطالما أردت اللعب ضدهم. لكن لا يجب أن نخاف، لا يجب أن نكون مبهورين.”

أخبار الفريق

يعزز ريال مدريد صفوفه بعودة تيبو كورتوا في حراسة المرمى. لم يلعب الدولي البلجيكي سوى أربع مباريات هذا الموسم ولم يشارك في دوري الأبطال.
غاب الحارس البديل أندري لونين عن الرحلة إلى لندن بسبب الإنفلونزا، لكنه من المتوقع أن ينضم للفريق قبل المباراة.
يغيب ديفيد ألابا بسبب الإصابة، بينما يحاول المدافع الآخر إيدر ميليتاو استعادة لياقته بعد فترة طويلة من الغياب.
على الجانب الآخر، يعتبر سيباستيان هالر الشك الوحيد لدورتموند حيث يعاني من مشكلة في الكاحل، بينما يغيب كل من جوليان دورانفيل ورامي بنسبيني بالتأكيد.

التشكيلات المتوقعة

بوروسيا دورتموند: كوبل، ريرسون، هوملز، شلوتربك، ماتسن، كان، سابيتزر، أدييمي، براندت، سانشو، فولكروغ
ريال مدريد: كورتوا، كارفاخال، ناتشو، روديجر، ميندي، فالفيردي، كروس، كامافينجا، بيلينجهام، رودريجو، فينيسيوس جونيور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى