محليات

جاهزية 18 مستشفى و126 مركزاً صحياً في مكة والمشاعر المقدسة لاستقبال ضيوف الرحمن

أعلنت وزارة الصحة جاهزية 18 مستشفى و126 مركزاً صحياً في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتقديم خدماتها الصحية والعلاجية لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام. جاء ذلك ضمن إطار التحضيرات المكثفة لضمان توفير رعاية صحية متميزة للحجاج.

استعدادات شاملة ومستشفيات مجهزة

وأوضح “تجمع مكة” أن جميع المستشفيات والمراكز الصحية قد أنهت كافة الاستعدادات لتنفيذ الخطط المعدّة. يعمل مستشفى أجياد للطوارئ على مدار الـ24 ساعة لتقديم الرعاية الصحية لزوار وقاصدي المسجد الحرام، بالإضافة إلى ثلاثة مراكز للطوارئ مجهزة بأحدث التجهيزات للتعامل مع الحالات الطارئة في أروقة الحرم. كما جرى تشغيل مستشفى الحرم الموسمي في الساحات الشمالية للمسجد الحرام لتوفير خدمات طبية متميزة.

سيارات إسعاف وحافلات متنقلة

جرى توفير 155 سيارة إسعاف مجهزة بأحدث التقنيات للعمل طوال موسم الحج، بالإضافة إلى دعم مستشفى نمرة بحافلات إسعافية متنقلة و13 فرقة إسعافية. تم توزيع ثماني فرق إسعافية في مستشفى جبل الرحمة، و12 فرقة إسعافية بمنشأة الجمرات، و23 فرقة إسعافية ثابتة موزعة على المستشفيات، لضمان تقديم الرعاية الصحية الفورية للحجاج.

خطط تشغيلية متكاملة

تؤكد الخطط التشغيلية على العمل بطريقة سلسة وانسيابية عالية بين جميع المراكز والمستشفيات التابعة لتجمع مكة المكرمة لتقديم الخدمات الصحية بشكل متكامل. يتم قبول الحالات ونقلها بين المستشفيات حسب ما تتطلب الحالة الطبية بأسرع الطرق لضمان تقديم الرعاية الصحية في الوقت المناسب. بالإضافة إلى ذلك، يتم التعامل مع حالات الجلطات الدماغية عبر الخط الساخن وارتباطه بالمستشفى الافتراضي للتعامل مع حالات الجلطات وإنقاذ الحياة وفقاً للمعايير العالمية.

تأتي هذه الاستعدادات ضمن جهود وزارة الصحة لتوفير بيئة صحية آمنة ومتكاملة لضيوف الرحمن، بما يضمن أداء مناسك الحج بيسر وسهولة وراحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى