الإقتصاد - مال و أعمال

صفقة خاصة على سهم “أرامكو” تبلغ 42.1 مليار ريال

جرى أمس تنفيذ 1231 صفقة خاصة على 1.545 مليار سهم من أسهم شركة أرامكو السعودية بسعر 27.25 ريالًا للسهم، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 42.1 مليار ريال. تم الإعلان عن طرح هذه الأسهم، التي تمثل 0.64% من إجمالي أسهم الشركة، في اكتتاب ثانوي. أعلنت شركة الأهلي المالية إدارة الاكتتاب وأشارت إلى هيكل ملكية الشركة بعد الطرح، مع تفاصيل حصة المستثمرين الدوليين والمحليين والأفراد.

صفقة خاصة على أسهم أرامكو بقيمة 42.1 مليار ريال – 1231 عملية تداول

نُفِّذت أمس، 1231 صفقة خاصة على 1.545 مليار سهم من أسهم شركة أرامكو السعودية، بسعر 27.25 ريالًا للسهم، بلغت قيمتها الإجمالية نحو 42.1 مليار ريال. وكانت الشركة أعلنت طرح 1.545 مليار سهم، تمثِّل 0.64% من أسهمها البالغة 200 مليار سهم، بسعر 27.25 ريالًا للسهم، في اكتتاب ثانوي. وأعلنت السوق المالية «تداول» أنه بناءً على إعلان شركة الأهلي المالية، بصفتها مدير الاكتتاب، وبخصوص فئات المؤسسات المشاركة عن طريق الصفقات المتفاوض عليها، ستتم تلك الصفقات كما هو معمول به حاليًّا، مع الأخذ بالاعتبار تيسير تلك العملية بتفعيل جلسة قبل مزاد الافتتاح للصفقات المتفاوض عليها فقط لأسهم أرامكو ليوم أمس، وسيتم إتاحة الصفقات المتفاوض عليها فقط لأعضاء السوق المشاركين في عملية الطرح الثانوي، وستستمر ساعات السوق المعتادة لجميع الأوراق المالية المدرجة، حيث يكون مزاد الافتتاح في 09:30 صباحًا.

وأشارت إلى أنَّ الصفقات المتفاوض عليها المنفَّذة في الجلسة الجديدة قبل مزاد الافتتاح، سيتم عكسها في صفحة «الصفقات المتفاوض عليها»، بناءً على إعلان شركة الأهلي المالية. وأعلنت أرامكو السعودية عن هيكل ملكية الشركة بعد الطرح، وفقًا للتخصيص النهائي للطرح المسوق بالكامل لـ1.545 مليار سهم،

وأشارت إلى أنَّ المستثمرين من المؤسسات الدولية والمحلية يشملون المؤسسات التي قامت بشراء أسهم في الشركة، من خلال الطرح العام الأولي، أو الطرح الثانوي، أو من خلال شراء أسهم مباشرة من خلال السوق، بعد إتمام الطرح العام الأوَّلي. كما يشملون المستثمرين الأفراد الأشخاص، بمن فيهم الأشخاص من ذوي الملاءة المالية العالية (باستثناء التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة، وغيرهم من الأشخاص الذين عادة ما يعتبرون من الأشخاص المطَّلعين)، الذين قاموا بشراء أسهم في الشركة.

هيكل الشركة بعد الطرح

– المستثمرون من المؤسسات الدولية

0.73 % من الأسهم المُصدرة

– المستثمرون من المؤسسات المحلية

0.89 % من الأسهم المُصدرة

– الأفراد 0.76 % من الأسهم المُصدرة

– الأسهم المملوكة من الحكومة

– الأسهم التي اشترتها الشركات

المملوكة من الحكومة أو التابعة لها

– الأسهم المملوكة من قبل التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة

– 163.76 مليون سهم مملوكة كأسهم خزينة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى