الإقتصاد - مال و أعمال

المتعهدون بالإعاشة يقدمون 9 ملايين وجبة للحجاج

أعلنت وزارة الحج والعمرة تقديم 9 ملايين وجبة للحجاج و40 مليون عبوة زمزم من قبل 300 متعهد خلال الموسم الحالي. يتم تشغيل 20 ألف حافلة من قبل 60 ألف سائق ومرشد يعملون لـ72 شركة. تم صرف بطاقة “نسك” لمليونين من الحجاج والعاملين تحت وزارة الحج. الوزارة تسعى لرفع مستوى الخدمات والابتكار وتقديم تجربة ملائمة للضيوف وتعزيز التعاون مع الشركاء الحكوميين. توفر الضوابط النظامية لمقدمي خدمات الإعاشة وتحث على الجودة والتدريب الصحي للعاملين وضمان سلامة النقل والتغذية.

9 ملايين وجبة مجانية مقدمة من 300 متعهد إعاشة للحجاج

كشف تقرير لوزارة الحجِّ والعُمرة، عن تقديم 300 متعهِّد إعاشة 9 ملايين وجبة للحجَّاج، و40 مليون عبوة زمزم، خلال الموسم الحالي، وبلغ عدد الحافلات 20 ألف حافلة، يعمل عليها 60 ألف سائق ومرشد، ينتمون لـ72 شركة، فيما تمَّ صرف بطاقة “نُسك” لمليونين، ما بين حجَّاج بيت الله الحرام، والعاملين تحت مظلَّة الوزارة.

وتعمل وزارة الحجِّ، من خلال إستراتيجية واضحة، تقوم على فهم احتياجات وسلوكيات جميع شرائح ضيوف الرَّحمن، وتصميم خدمات تُثري تجربتهم، والإشراف على الخدمات المقدَّمة لهم، وحماية حقوقهم، وتحقيق التميُّز في العمل مع الشركاء الحكوميين، وتطوير نماذج عمل مبتكرة، وآليات تواصل فعَّالة للتعاون.

كما تعمل على الارتقاء بمنظومة القطاع الخاص والثالث، وخلق بيئة تنافسية منضبطة، ودعم ترويج وتصدير المنتجات والخبرات المتميِّزة، والارتقاء بتكامل التجربة الرقمية لضيوف الرحمن.

وبموجب الضوابط يشترط حصول مقدِّمي خدمات الإعاشة والتغذية على الرخص النظامية الصادرة من الجهات الرسمية، بحيث تكون سارية الصلاحية، مثل رخصة البلدية والسجل التجاري، ورخص الدفاع المدني، كما تضمَّن الدليل الصادر -مؤخَّرًا- عنأمانة العاصمة المقدَّسة الاشتراطات الواجب توافرها في المباني المخصَّصة لإقامة مطابخ متعهِّدي الإعاشة، إضافة إلى التسجيل في المنصَّة الإلكترونيَّة الخاصَّة بخدمات الإعاشة والتعاقد مع شركات ومؤسَّسات وحجَّاج الداخل، وبعثات مكاتب شؤون حجَّاج الخارج، لتقديم خدمات الإعاشة، وفق الاحتياجات والكميَّات المطلوبة، وحسب رغبات الحجَّاج بموجب قوائم طعام، يتم الالتزام بها.

ونوَّهت بأنَّ دليل الاشتراطات الخاصَّة شمل الوجبات الغذائية المقدَّمة، وطرق تحضيرها وتقديمها، إلى جانب عددٍ من الاشتراطات الصحيَّة الخاصَّة بالعاملين في تلك المطابخ والمنشآت الغذائية، وضرورة حصولهم على البطاقات الصحيَّة النظاميَّة، والشهادات التي تثبت خلوهم من الأمراض، وتدريبهم على أداء الأعمال الخاصَّة بالغذاء في مختلف مراحله، وكذلك اشتراطات وسائل النقل المخصَّصة لتلك الوجبات، وعديد من الاشتراطات والالتزامات الواجب توافرها لمتعهِّدي الإعاشة بالحجِّ والعُمرة.

موسم الحجِّ

300 متعهِّد إعاشة

9 ملايين وجبة للحجَّاج

40 مليون عبوة زمزم

20 ألف حافلة

60 ألف سائق ومرشد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى