محليات

حد أقصى لمعاش العجز غير المهني 3500 ريال

أعادت التأمينات الاجتماعية تذكيرًا بشروط استحقاق معاش العجز غير المهني، حيث يُعتبر المشترك عاجزًا إذا لم يكسب ثلث أجره الأساسي لمدة ستة أشهر أو أكثر، ويحسب المعاش بنفس طريقة حساب معاش التقاعد. يخضع المشترك لفحوص طبية دورية لتأكيد حالته ويتم صرف المعاش دون انتظار سن الستين إذا كان لديه مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهرًا. شروط الاستحقاق تشمل حدوث العجز قبل سن الستين وتوفر مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهرًا، بالإضافة إلى إثبات حالة العجز خلال 18 شهرًا من تاريخ انتهاء مدة الاشتراك.

حد أقصى لمعاش العجز غير المهني 3500 ريال – أعلى سقف رواتب المعاشات – التقاعد غير المهني

أعادت التأمينات الاجتماعية، التَّذكير بشروط استحقاق المعاش، في حالة العجز غير المهني.

وبحسب المؤسسة يُعتبر المشترك عاجزًا متى ما تسبَّبت حالته الصحيَّة بأنْ يكسب أجرًا يساوي على الأقل ثلث أجره السَّابق، وأنْ تستمر حالة العجز لديه مدة ستة أشهر أو أكثر.

ويحسب معاش العجز غير المهني بنفس الطريقة التي يحسب بها معاش التقاعد، على ألَّا يقل عن (1,983.75) ريالًا، أو نسبة (50%) من متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين أيُّهما أكبر، ويمكن بقرار من اللجنة الطبية زيادة المعاش بنسبة (50%)، إذا ثبت أنَّه بحاجة لمعونة الغير، على ألَّا تزيد الإعانة عن (3500) ريال، ويخضع المشترك للفحوص الطبية حتى بلوغه سن الخامسة والستين؛ لتصبح بعدها المعونة نهائية.

ويخضع المشترك العاجز لفحوص طبية دورية للتأكد من استمرار حالة العجز لديه حتى بلوغه سن الستين، وبعد ذلك يصبح المعاش نهائيًّا.

وإذا حدث العجز غير المهني بعد ترك المشترك للعمل الخاضع للنظام فإنَّه يحق له صرف معاش تقاعد دون انتظار سن الستين، إذا توفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهرًا، أو (60) شهرًا على الأقل مع إضافة مدة اعتبارية مكملة لـ(120) شهرًا يتم تأدية قيمتها.

حالات استحقاق معاش العجز

– أنْ يحدث العجز قبل بلوغ المشترك سن الستين، وأنْ يكون على رأس العمل.

– توفر مدة اشتراك لا تقل عن (12) شهرًا متصلة أو (18) شهرًا متقطعة.

– إثبات حالة العجز خلال (18) شهرًا كحد أقصى من تاريخ انتهاء مدة الاشتراك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى